لقد تحدثنا مطولًا عن محركات تويوتا الجديدة، الأصغر حجمًا والأخف وزنًا، رباعية الأسطوانات، والتي ستُشغّل جميع السيارات. ومع ذلك، لم تتوفر سوى معلومات قليلة حول محرك احتراق داخلي كبير الإزاحة مُصمم خصيصًا لسيارة الأداء الرائدة الجديدة للشركة. من المقرر إطلاق السيارة الخارقة التي تحمل شعار GR في أوائل ديسمبر، وستكون مزودة بمحرك V-8.
المعرض: لكزس سبورت كونسبت
المصدر: Lexus
في مقابلة خلال معرض اليابان للتنقل 2025 الجاري، أكد رئيس قسم المحركات في تويوتا، تاكاشي أويهارا، الشائعات المثيرة حول محرك V-8 مزدوج التوربو. وأوضح أن أساس هذا المحرك الجديد ثماني الأسطوانات يكمن في عائلة الشركة القادمة من محركات البنزين المعيارية، والتي تتكون من وحدات سعة 1.5 و2.0 لتر. في سيارة ياريس M الاختبارية ذات المحرك الوسطي GR، يُتوقع أن يتجاوز محرك "G20E" سعة 2.0 لتر قوة 400 حصان. صرّح أويهارا لموقع كار إكسبيرت أن محرك V-8 الجديد مرتبط "على نطاق واسع" بمحرك الأربع أسطوانات المُثبت خلف مقاعد السيارة الهاتشباك. سيُوفر محرك V-8 قوة أكبر بكثير، ليس فقط بفضل احتوائه على أربع أسطوانات إضافية وشواحن توربينية ثانية.
كما أكد المسؤول عن المحركات في تويوتا جانبًا آخر من الشائعة المُحيطة بالسيارة الخارقة المُستوحاة من GT3: سيكون محرك الاحتراق الداخلي جزءًا من نظام دفع هجين. ومع ذلك، أوضح أن السيارة عالية الأداء لن تكون هجينة قابلة للشحن. كما ألمح إلى أن لكزس ستستخدم محرك V-8 مع منظومة هحينة في نسخة إنتاجية من سيارة سبورت الاختبارية المعروضة هنا، والتي، كما علمنا مؤخرًا، هي بالفعل هجينة. عندما سُئل عما إذا كان قسم السيارات الفاخرة في تويوتا سيتمكن من استخدام المحرك الجديد، أكد أويهارا ذلك بشكل أساسي: "يمكنكم توقع ذلك - هل ترون سيارة لكزس الرياضية الجديدة؟ هذا كل شيء..." كما ألمح إلى أن المهندسين يعدلون محرك V-8 بشكل مختلف لسيارة لكزس مقارنةً بسيارة تويوتا الرائدة GR: "ربما يمكننا الحصول على محرك V-8 بطابع أكثر هدوءًا، أو إصدار أكثر قوةً وأكثر تحملاً للخدمة الشاقة."
نتوقع أن تحصل لكزس على الإصدار "اللطيف"، بينما ستستخدم تويوتا التكوين "الثقيل"، خاصةً في سيارة سباق GT3. من المنطقي أن يُشغّل محرك V-8 أكثر من مركبة واحدة؛ إذ سيكون من الصعب تبرير تطوير محرك جديد من الصفر لطراز واحد منخفض الحجم ماليًا. يُساعد وجود محرك سباقات مماثل على جعل الاستثمار مجديًا، بينما يُحسّن إصدار مشتق من لكزس قانوني للاستخدام على الطرق العامة من وفورات الحجم.
اقرأ أيضًا
تويوتا ليست شركة صناعة السيارات الوحيدة التي تستثمر في محرك V-8 جديد. لدى AMG محرك قيد التطوير، وشركتها الأم، مرسيدس، لا تزال ملتزمة بمحرك V-12 العريق. في الوقت نفسه، أكدت BMW بالفعل أنها بصدد تعديل محرك V-8 لتلبية لوائح الانبعاثات القادمة، مما يضمن استمراره على المدى المتوسط. ومن خلال بورشه، تعتزم مجموعة فولكس فاجن أيضًا الحفاظ على محركات V-8 حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.
إذن، نعم، المحركات الكبيرة لن تختفي.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً






