Syria News

الثلاثاء 23 ديسمبر / كانون الأول 2025

  • الرئيسية
  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة
  • تكنولوجيا
  • منوعات
  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • أعلن معنا
جاري تحميل الأخبار العاجلة...

حمل تطبيق “سيريازون” مجاناً الآن

store button
سيريازون

كن على علم بجميع الأخبار من مختلف المصادر في منطقة سيريازون. جميع الأخبار من مكان واحد، بأسرع وقت وأعلى دقة.

تابعنا على

البريد الإلكتروني

[email protected]

تصفح حسب الفئة

الأقسام الرئيسية

  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة

أقسام أخرى

  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • منوعات
  • تكنولوجيا

روابط مهمة

  • أعلن معنا
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية
  • عن سيريازون
  • اتصل بنا

اشترك في النشرة الإخبارية

ليصلك كل جديد وآخر الأخبار مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة لصالح مؤسسة سيريازون الإعلامية © 2025

سياسة الخصوصيةالشروط والأحكام
الذكاء الاصطناعي يتسوق لك مع ضمان عدم تعرضك للاحتيال | سيريا... | سيريازون
logo of هاشتاق عربي
هاشتاق عربي
2 أيام

الذكاء الاصطناعي يتسوق لك مع ضمان عدم تعرضك للاحتيال

الأحد، 21 ديسمبر 2025
الذكاء الاصطناعي يتسوق لك مع ضمان عدم تعرضك للاحتيال

يُحدث ظهور أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقلة تحولاً جذرياً في التسوق الإلكتروني. إذ يُمكن لهذه الأنظمة تصفح المنتجات، ومقارنة الأسعار، وإتمام عمليات الشراء نيابةً عن المستهلكين، ما يُدخل وسيطاً جديداً بين التجار والمشترين.

المحتويات

التسوق بيد الذكاء الاصطناعيمشكلة الثقةكشف الاحتيال التقليديتعاون استراتيجي بين «فيزا» و«أكامي»حجم التحدياتتكيّف التجارنظرة مستقبلية

التسوق بيد الذكاء الاصطناعي

يُشكك هذا التحول في الافتراض السائد منذ زمن طويل بأن الإنسان هو الطرف الآخر في أي معاملة. فبدلاً من تصفح المواقع الإلكترونية يدوياً، يُوكل المستهلكون بشكل متزايد مهامّ مثل إيجاد أفضل العروض أو إتمام عمليات الشراء إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي. وبينما يُوفر هذا الأمر الراحة، فإنه يُثير أيضاً تساؤلات جوهرية حول الثقة والمساءلة ومنع الاحتيال. الذكاء الاصطناعي يبدأ بالتسوق نيابةً عنك.

مشكلة الثقة

تُدخل التجارة الآلية حالة من عدم اليقين لدى كل من المستهلكين والتجار. فبالنسبة للمستهلكين، تُصبح النزاعات مُعقدة – من المسؤول إذا ارتكب نظام الذكاء الاصطناعي خطأً، مثل طلب منتج بلون خاطئ؟ أما بالنسبة للتجار، فيكمن التحدي في التحقق من النية والشرعية.

كشف الاحتيال التقليدي

صُممت الأنظمة في مجال التجارة للتفاعلات التي يقودها البشر، لا للبرمجيات المستقلة التي تعمل نيابةً عن المستخدمين. وهذا يُنشئ حاجة مُلحة لأُطر أمنية جديدة قادرة على التحقق من هوية كلٍّ من الإنسان ووكيل الذكاء الاصطناعي المُشارك في المعاملة.

تعاون استراتيجي بين «فيزا» و«أكامي»

لمواجهة هذه التحديات، تعاونت «فيزا» (Visa) و«أكامي تكنولوجيز» (Akamai Technologies) لدمج بروتوكول الوكيل الموثوق «Trusted Agent Protocol» من «فيزا» مع منصة الذكاء السلوكي من behavioral intelligence platform أكامي.

يهدف هذا التعاون إلى التحقق من هوية وكلاء الذكاء الاصطناعي، وربطهم بالمستهلكين الحقيقيين، وحظر حركة مرور البرامج الضارة قبل وصولها إلى أنظمة التجار الحساسة.

وتُوفر فيزا إشارات تحقق تُشير إلى ما إذا كان الوكيل مُصرحاً له وما هو الإجراء المقصود منه – التصفح أو الدفع – بينما تُعزز أكامي هذه الإشارات باستخدام بيانات سلوكية مُجمعة عبر الإنترنت. ويُساعد هذا النهج ثنائي الطبقات على بناء الثقة مُبكراً في مسار المعاملة، ما يُقلل من الاحتيال ومحاولات انتحال الشخصية.

حجم التحديات

تتزايد حركة التصفح المُدارة بواسطة الذكاء الاصطناعي بمعدل غير مسبوق، إذ كشف تقرير «أكامي» لعام 2025 حول الاحتيال الرقمي وإساءة الاستخدام أن «حركة مرور» برامج الروبوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي نمت بأكثر من 300 في المائة خلال العام الماضي، حيث شهد قطاع التجارة وحده أكثر من 25 مليار طلب من هذه البرامج في شهرين فقط. ورغم أن هذا الحجم لا يزال يمثل جزءاً صغيراً من إجمالي حركة مرور الإنترنت، فإن القدرة على أتمتة الهجمات تجعلها مربحة للغاية لمجرمي الإنترنت.

وتؤكد كل من «فيزا» و«أكامي» على أهمية العمل على نطاق عالمي لمواجهة هذه التهديدات بفاعلية. وتعالج «فيزا» المعاملات في ما يقرب من 200 سوق، وتدير «أكامي» حركة المرور عبر الإنترنت، ما يُمكّنها من مواكبة وتيرة الأتمتة.

تكيّف التجار

على الرغم من أن المستهلكين سيستفيدون من تجارب تسوق أكثر سلاسة، فإن العبء الأكبر يقع على عاتق التجار. إذ يجب عليهم تكييف بنيتهم ​​التحتية لاستيعاب التفاعلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتحديد البيانات التي يمكن للوكلاء الوصول إليها، وكيفية عرض الأسعار والمخزون، وكيفية عمل برامج الولاء والتخصيص عندما يكون الذكاء الاصطناعي – وليس متصفحاً بشرياً – هو المحرك الرئيسي للتفاعل. وهذا يمثل تحدياً كبيراً، إذ إنه تحوّلٌ كبير في استراتيجية التجارة الإلكترونية، يُلزم التجار بإعادة النظر في أنظمتهم للحفاظ على قدرتهم التنافسية وأمانهم.

نظرة مستقبلية

لا تدّعي كلٌّ من «فيزا» و«أكامي» معرفة الشكل الدقيق للتجارة الإلكترونية القائمة على الوكلاء خلال ثلاث سنوات. ومع ذلك، فإنهما تُقدّمان بروتوكول الوكيل الموثوق به كطبقة توافق مصممة لمساعدة البنية التحتية للتجارة على التطور دون التضحية بالتحكم أو الأمان. ومع انتقال وكلاء الذكاء الاصطناعي من مجرد ابتكار إلى ضرورة، قد تُحدّد طبقة الثقة هذه ما إذا كان التجار سيتبنون التجارة الإلكترونية القائمة على الوكلاء أم سيرفضونها تماماً.

Loading ads...

وسيعتمد مستقبل التسوق عبر الإنترنت على تحقيق التوازن بين الراحة والأمان، بما يضمن أن تُعزّز الأتمتة ثقة المستهلك بدلاً من تقويضها.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


اقرأ أيضاً


Oppo تُدرج Reno15 FS 5G في أوروبا دون إعلان رسمي - التقنية بلا حدود

Oppo تُدرج Reno15 FS 5G في أوروبا دون إعلان رسمي - التقنية بلا حدود

التقنية بلا حدود

منذ 12 دقائق

0
هاشتاق عربي - أمنية إحدى شركات Beyon أول شركة اتصالات في الأردن تطلق خدمة eSIM للتجوال الدولي “Voya”

هاشتاق عربي - أمنية إحدى شركات Beyon أول شركة اتصالات في الأردن تطلق خدمة eSIM للتجوال الدولي “Voya”

هاشتاق عربي

منذ 14 دقائق

0
هاشتاق عربي - عشاء رسمي بمناسبة فتح باب التقديم لجائزة زياد المناصير للبحث العلمي والابتكار بحضور رؤساء الجامعات الأردنية

هاشتاق عربي - عشاء رسمي بمناسبة فتح باب التقديم لجائزة زياد المناصير للبحث العلمي والابتكار بحضور رؤساء الجامعات الأردنية

هاشتاق عربي

منذ 15 دقائق

0
XPeng X9: تحسينات في قوة الحوسبة ومدى البطارية المعزز

XPeng X9: تحسينات في قوة الحوسبة ومدى البطارية المعزز

بوابة الذكاء الاصطناعي

منذ 42 دقائق

0