تُعدّ أنظمة العادم الجانبية من المزايا النادرة، إذ تتطلب تصميمًا فريدًا وحلولاً أخرى لا يستطيع مصنعو السيارات تقديمها، كما أنها تزيد الوزن وتؤثر على الديناميكية الهوائية، لكن فيراري قدّمت براءة اختراع جديدة قد تُحلّ بعض هذه المشاكل مع تحسين السلامة.
المعرض: براءة اختراع عادم فيراري الجانبي
المصدر: Ferrari
ووفقًا لطلب فيراري، فإن نظامها "لا يعاني من عيوب" أنظمة العادم الجانبية التقليدية، و"يمكن تصنيعه بطريقة بسيطة واقتصادية".
تُظهر الرسومات المرفقة بطلب تسجيل براءة الاختراع نظام العادم الممتد من المحرك خلف العجلات الأمامية دون أي دعامات تُذكر، ثم لأعلى وحول أحد الأعضاء قبل أن يمتد أسفل الأبواب الأمامية إلى المنافذ خلف مقصورة الركاب.
وتقول فيراري إن هذا التصميم قادر على "امتصاص جزء على الأقل من الطاقة الحركية" الناتجة عن حوادث الاصطدام الأمامية، و"الحد من اقتراب العجلة الأمامية من مقصورة الركاب". تزعم فيراري أن النظام يُخفّض الوزن أيضًا لأن العادم يتجنب استخدام دعامات إضافية أو إطارات دعم ثقيلة.
هذه ليست أول براءة اختراع لفيراري لنظام عادم ذي مخرج جانبي. فقد قدّمت الشركة براءة اختراع في العام 2013 لنظام غير متماثل بمخرج على جانب واحد فقط. أما هذا الطلب الجديد، فهو ليس كذلك، بل يتعلق بنظام مزدوج مُجرّب ونأمل أن نراه في سيارة فيراري مستقبلية في مرحلة ما.
ستتاح للشركة فرص كثيرة. تُخطط فيراري لإطلاق 20 سيارة جديدة خلال السنوات الخمس المُقبلة، لن تكون جميعها سيارات جديدة كليًا، ونتوقع أن يكون بعضها وحدات منخفضة الإنتاج. صرّح الرئيس التنفيذي لشركة فيراري بأنه "من الأفضل وجود المزيد من الطرازات ذات الحجم المحدود بدلًا من بضعة طرازات ذات حجم أكبر".
اقرأ أيضًا
حتى لو ركّبت فيراري نظام العادم في سيارة إنتاج، فمن المُرجّح أن ينتهي به الأمر في أحد طرازاتها الخاصة محدودة الإنتاج. إنه نوع من الميزات التي تبدو رائعة ولكنها تتطلب من الأشخاص أن يتخطوا الأنابيب الساخنة فقط للدخول أو الخروج.
وفي الختام، قد لانرى هذا التصميم في أي سيارة فيراري مستقبلية، وذلك لأن تسجيل براءة اختراع هو أمر، وإنتاج سيارة تستخدم براءة الإختراع هذه هو أمر اخر.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

مواصفات أم جى 4 موديل 2026 الكروس أوفر
منذ 10 دقائق

التحديات التي تواجه السيارات في فصل الشتاء
منذ 2 ساعات




