فيراري تقول أن محرك الاسطوانات الست في F80 متفوق على محرك الاسطوانات الـ 12

لقد دُهشنا عندما كشفت فيراري عن F80 قبل أكثر من عام، لنكتشف أنها مزودة بمحرك V-6 صغير. جاء ظهورها الأول بعد بضعة أشهر فقط من تأكيد الحصان الجامح التزامه طويل الأمد بمحرك V-12 القوي من خلال الاحتفاظ بجميع الأسطوانات الاثنتي عشرة في خليفة 812 سوبر فاست. في الواقع، حتى اسم السيارة كان تكريمًا للمحرك العريق: 12 سلندر.
المعرض: فيراري F80، تلك الصفراء في نهائيات العالم فيراري 2024
المصدر: Federico Basile | AG Photo
قد لا يروق وجود نصف عدد الأسطوانات فقط في سيارة F80 الرائدة لمن يعتقدون أنه لا يوجد بديل للإزاحة. لكن فيراري تُصر على أنها اتخذت القرار الصحيح، على الرغم من أن كلاً من دوديتشي شيلندري وسيارة بوروسانغوي الرياضية متعددة الاستخدامات لا تزالان تستخدمان محرك V-12 سعة 6.5 لتر. خلال ورشة عمل فنية عُقدت في 19 نوفمبر في متحف إنزو فيراري بمدينة مودينا، شرحت شركة صناعة السيارات الخارقة مراحل تطوير بديل سيارة لافيراري.
فكّرت فيراري في الاحتفاظ بمحرك V-12 يعمل بسحب الهواء الطبيعي، لكن في النهاية، تبيّن أن الانتقال إلى محرك V-6 بشاحن توربيني مع نظام سحب قسري كان قرارًا "سهلًا". قال ماتيو توركوني، مدير تسويق المنتجات الأول:
"سألنا أنفسنا: هل ينبغي أن تتميز السيارة الخارقة الجديدة بالمحرك الأكثر شهرة في تاريخ فيراري؟ أم أن نعتمد على أفضل ما في عالم السباقات لتحقيق أداء استثنائي؟ كانت الإجابة في النهاية بسيطة، حتى وإن لم تبدُ كذلك. اخترنا الخيار الثاني. اخترنا أفضل ما في عالم السباقات، وهو ما يعني اليوم محرك V-6 بشاحن توربيني مع نظام هجين."
بل إن توركوني ذهب إلى حدّ الادعاء بأن "محرك V-6 يتفوق على محرك V-12"، ويقول إنه يمتلك من الأدلة ما يدعم هذا التصريح الجريء. يُنتج محرك الـ 3.0 لتر، المُشتق من سيارة سباقات التحمل 499P، قوة مذهلة تبلغ 300 حصان لكل لتر. ولكن الأمر لا يقتصر على هذا الرقم القياسي فحسب، إذ يسمح حجمه الصغير بقاعدة عجلات أقصر ووزن أخف.
يُلقب محرك V-6 بمودة "المحرك الكبير" في مارانيلو، وفقًا لباولو فالنتي، أن التخلي عن محرك V-12 الضخم يُحقق فوائد انسيابية؛ إذ يسمح حجم محرك V-6 الأصغر بتمديد الناشر إلى 1.8 متر (70.8 بوصة).
اقرأ أيضًا
في حين أن غياب محرك V-12 قد يُخيب آمال محبي المحركات الكبيرة، إلا أنه من الجدير بالذكر أن سيارتي 288 GTO وF40 استخدمتا محركات V-8. لا أحد يشتكي من ذلك، أليس كذلك؟ وجاذبية F80 لا تُنكر: فكل وحدة من وحدات الـ 799 قد حُجزت بالفعل. على الرغم من أن سيارة فيراري الكهربائية باتت وشيكة، إلا أن الشركة أكدت مؤخرًا عزمها مواصلة الاستثمار في محركات الاحتراق الداخلي. ليس فقط محرك V-6، بل أيضًا محرك V-8 الأكبر حجمًا، وحتى محرك V-12. وبحلول نهاية العقد، من المتوقع أن تشكل طرازات محركات الاحتراق الداخلي الخالصة 40% من مجموعة سيارات فيراري، بينما تمثل السيارات الهجينة 40% أخرى. أما نسبة الـ 20% المتبقية، فستكون من السيارات الكهربائية.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

محرك الاحتراق الداخلي لن يموت قريبًا أو... ربما أبدًا
منذ ساعة واحدة




