Syria News
جاري تحميل الأخبار العاجلة...
3 ساعات

لماذا ستودع اودي محرك 5 سلندر الأسطوري؟

الجمعة، 12 سبتمبر 2025
لماذا ستودع اودي محرك 5 سلندر الأسطوري؟

المربع نت – لم يعد محرك أودي خماسي الأسطوانات (2.5 TFSI) يعيش أياماً طويلة. بعد أن اختفى من طرازات TT وRS Q3 التي توقفت عن الإنتاج، بقي فقط في RS3، لكنه أيضاً يقترب من نهايته، إذ أكدت الشركة أن آخر نسخة ستخرج من مصنع إنغولشتات خلال عامين تقريباً.

السبب المباشر يعود إلى تشديد معايير الانبعاثات “يورو 7”. ورغم أن الرئيس التنفيذي لأودي، غيرنوت دولنر، صرّح لمجلة Drive الأسترالية أن جعل المحرك متوافقاً مع القوانين الجديدة “ليس صعباً”، إلا أن المبيعات المحدودة لطرازات RS3 لا تبرر استثمار الأموال والموارد الهندسية للحفاظ عليه. وبما أن المرحلة التالية من يورو 7 ستطبق في نوفمبر 2027 على جميع السيارات المباعة، سيكون ذلك الموعد بمثابة النهاية الرسمية للمحرك في أوروبا.

دولنر أوضح أن المسألة “قضية حجم سوق والطلب الكلي”. ببساطة، مبيعات RS3 سبورتباك والسيدان لا تكفي لتبرير الاستثمار. حتى فكرة استمرار المحرك في أسواق خارج الاتحاد الأوروبي تبدو غير عملية. الشركة فضّلت إنهاء صفحة استمرت منذ عام 1976، عندما ظهر أول محرك خماسي الأسطوانات على أودي 100 (C2).

شاهد أيضاً:

ما بعد الخماسي: مستقبل RS3

لا يزال الغموض يكتنف مستقبل RS3. ففكرة استخدام محرك رباعي الأسطوانات لم تُحسم بعد، علماً أن أودي صرّحت سابقاً أنها لن تقدم أبداً طراز RS بمحرك أربع أسطوانات. لكن مع تحول الجيل القادم من فولكس فاجن جولف إلى كهربائية بالكامل، يصبح مصير RS3 أكثر ضبابية.

ورغم ذلك، تستعد أودي لوداع المحرك الأسطوري بطريقة خاصة، عبر نسخة أكثر قوة من RS3 قيد التطوير. كما يُشاع أن فولكس فاجن قد تستخدم المحرك نفسه في أقوى نسخة احتفالية من جولف قبل نهاية عصر الاحتراق. ومن الجدير بالذكر أن كوبرا سبق أن استعانت به في نسخة Formentor VZ5.

اقرأ أيضاً: أودي تكشف عن خليفة TT التي ستمهد للمستقبل الرياضي للعلامة

لا مكان لمحركات البنزين في سيارات أودي المستقبلية

في الوقت نفسه، تستعرض أودي رؤيتها المستقبلية من خلال “كونسبت C” الكهربائي الذي ظهر في معرض ميونيخ، والذي أكدت أنه لن يحصل على أي محرك احتراق. حتى فكرة تقديم نسخة أرخص من R8 بمحرك خماسي وناقل يدوي بقيت مجرد مشروع على الورق ولم ترَ النور.

Loading ads...

وهكذا، يقترب محرك أودي الخماسي من كتابة الفصل الأخير في تاريخه الممتد لما يقارب نصف قرن، بعد أن صنع لنفسه إرثاً أيقونياً في سيارات الأداء الرياضي.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه