يبدو أن بورش تستعد لإعادة تعريف مفهوم محركات W بعد تسجيلها براءة اختراع لمحرك جديد بتصميم W12 يتكوّن من ثلاث صفوف من الأسطوانات، ما يشير إلى توجه هندسي متقدم يهدف إلى تحسين كفاءة المحرك.
الصورة التي تم نشرها حديثاً توضح أن الأسطوانات مرتبة على شكل حرف W واضح، مع ممرات سحب وعادم مصممة بطريقة تسمح بتدفق الهواء مباشرة نحو الأسطوانات دون انحناءات، مما يقلل الفاقد الحراري والاحتكاك الداخلي. كما يتيح التصميم الجديد ممرات سحب أقصر، ما يساعد على بقاء الهواء بارداً ويُحسّن استجابة المحرك بشكل عام.
تؤكد بورش أن التصميم يوفّر مرونة عالية في تركيبات الشحن التوربيني، ما قد يسمح باستخدام ثلاث شواحن توربينية أو أكثر، في خطوة تتجاوز الأداء الذي عرفناه من محرك بنتلي W12 ثنائي التيربو سعة 6.0 لتر، الذي ودّع الإنتاج في يوليو 2024 بعد تقديمه قوة بلغت 740 حصان و1,000 نيوتن متر.
ورغم أن براءة الاختراع لا تكشف عن تفاصيل تطبيق هذا المحرك في السيارات المستقبلية، إلا أنها تؤكد أن مجموعة فولكس فاجن لم تتخلَّ عن تطوير محركات W، وربما نشهد هذا المفهوم في طرازات جديدة من بورش أو حتى من بوقاتي.
قد يكون هذا المشروع مجرد دراسة هندسية، أو بداية لعودة حقيقية لمحركات W في عصرٍ يزداد فيه الاعتماد على الكهرباء، وهو ما يجعل خطوة بورش هذه مثيرة للاهتمام بكل المقاييس.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً






