تبدو مازدا في مرحلة إعادة ترتيب أولوياتها، فبعد تركيزها الكبير على تطوير طرازات الكروس أوفر المزودة بمحركات الست أسطوانات، بات مستقبل سياراتها السيدان الصغيرة، مازدا 3، غامضاً.
فمع غياب أي مؤشرات على جيل جديد من مازدا 3، بدأت التقارير تشير إلى احتمال استبدالها بنسخة كهربائية مبنية في الصين عبر شراكة مازدا مع شركة تشانغان.
الملفات التجارية الأخيرة لاسم مازدا 3e في كل من أستراليا وأوروبا والمملكة المتحدة تعزز هذا السيناريو، خاصة مع إطلاق تشانغان لطراز L06 الذي قد يكون القاعدة الهندسية للسيارة الجديدة. النسخة الصينية تأتي بخيارين: نظام هجين ممتد المدى بقوة 255 حصان ومدى كهربائي يصل إلى 180 كم، أو نسخة كهربائية بالكامل بقوة 268 حصان وبطاريات تصل إلى 69 كيلواط ساعة ومدى يبلغ 670 كم.
من الداخل، يتوقع أن تحصل مازدا 3e على مقصورة أحدث وأكثر تقنية، شبيهة بما رأيناه في مازدا 6e، مع شاشة أمامية بتقنية AR-HUD ورقائق معالجة متقدمة وأنظمة مساعدة قيادة من مستوى 2، مدعومة بحساس LiDAR قياسي. كما أن الأبعاد الأكبر، بطول يقارب 4830 مم، ستعالج أبرز سلبيات الجيل الحالي وهي ضيق المساحة الخلفية.
تصميمياً، تشير التوقعات إلى الحفاظ على روح كودو مع واجهة أمامية بإضاءة مميزة وخطوط انسيابية وسقف منحنٍ، إضافة إلى شريط إضاءة خلفي ممتد.
حتى الآن لا يوجد تأكيد رسمي من مازدا حول مستقبل مازدا 3، لكن في حال اعتماد النموذج الصيني، فسيكون موجهاً بشكل أساسي لأسواق أوروبا وآسيا، مع استبعاد طرحه في أمريكا الشمالية.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

أيهما تفضل.. مازدا Cx 3 ام سيتروين C4X موديل 2026
منذ ساعة واحدة

مواصفات أم جى 4 موديل 2026 الكروس أوفر
منذ 2 ساعات




