شحن الشاحنات الكهربائية خلال القيادة.. تقنية جديدة تقلص حجم البطاريات - الطاقة

لطالما شكّل حجم البطاريات معضلة كبرى أمام نشر الشاحنات الكهربائية على الطرق السريعة، إذ تُعد الوحدة الأكبر والأثقل وزنًا في المركبات. ووضع مهندسون أميركيون حدًا لهذا القيد، بالتوصل إلى ابتكار يتيح تزويد الشاحنات بالكهرباء دون الحاجة إلى التوقف وشحن البطارية، حسب تحديث تابعته منصة الطاقة المتخصصة. ومن شأن تقنية الشحن خلال القيادة أن تقلّص الحاجة إلى بطارية ذات حجم كبير وسعة ضخمة، وتفتح المجال أمام التوسع في "كهربة" النقل الثقيل، وتعزز مستهدفات الانتشار. وخضعت التقنية للاختبار على أحد الطرق السريعة، ونجحت عملية الشحن بقدرة قاربت 200 كيلوواط، ضمن برنامج تابع لهيئات حكومية بدأ منذ 7 سنوات. حجم بطاريات الشاحنات الكهربائية باتت المخاوف من حجم بطاريات الشاحنات الكهربائية أقل، مع طرح ابتكار الشحن في أثناء القيادة الذي أتاح التغلّب على "محدودية" معدلات التحول في قطاع النقل الثقيل. ويعود ضعف انتشار الشاحنات العاملة بالكهرباء إلى: حجم البطارية (تحتاج الشاحنات إلى زيادة حجم الوحدات، لضمان زيادة السعة وتلبية الطلب). وزن البطارية (كلما زاد الحجم زاد الوزن). الحاجة إلى التوقف لمدد أطول للشحن والتزود بالكهرباء. ملفات الإرسال المثبتة أسفل طرق الشاحنات - الصورة من إنترستنج إنجينيرنج ويتغلّب الابتكار الأميركي على هذه التحديات، بتهيئة الطرق لشحن الشاحنات في أثناء سيرها، إذ تتضاءل الحاجة إلى بطارية بحجم وسعة ووزن كبير، وكذلك مخاوف نفاد الشحن. ويلائم نظام الشحن في أثناء القيادة الشاحنات التجارية الثقيلة، ما يُشير إلى إمكان تطبيقه مع السيارات الكهربائية الأقل وزنًا. وفي ظل اتساع نطاق النقل بالشاحنات في أميركا، فإن ابتكار باحثي جامعة بيردو الأميركية يساعد في "كهربة" القطاع. وأوضح أستاذ الهندسة في الجامعة، جون هادوك، أن تزويد الشاحنات بالإمدادات خلال سيرها يبدّد مخاوف نفاد شحن البطاريات، مع تلقي الكهرباء بصورة تلقائية في أثناء القيادة. كيف تُشحن الشاحنات؟ تقوم تقنية الباحثين الأميركيين على تركيب نظام لاسلكي لنقل الكهرباء من الأسفلت وخرسانة الأرصفة إلى الشاحنات. واختبروا تقنيتهم -التي تترقب الحصول على براءة اختراع- في طريق بمسافة ربع ميل على الطريق السريع رقم 52/231، الواقع في ولاية إنديانا. وخاضت شاحنة تجربة فعلية مؤخرًا، إذ نجحت في التزوّد بنحو 190 كيلوواط من الكهرباء (ما يعادل استهلاك 100 منزل) خلال رحلتها بسرعة 65 ميلًا/ساعة. وتطلّبت التجربة تعديل شاحنة طراز "كلاس 8" من إنتاج شركة كومينز (Cummins) وتزويدها بملفات استقبال مثبتة أسفل هيكل الشاحنة، لدعم نقل الكهرباء من ملفات الإرسال المنتشرة أسفل الطرق السريعة من خلال توليد مجال مغناطيسي لاسلكي. شاحنة كومينز خلال الاختبار - الصورة من Tech Xplore وبذلك، ضمن الباحثون تزويد بطاريات الشاحنات بالكهرباء بصورة فورية، مع مرور المركبات الثقيلة فوق هذه الملفات. ووصف الباحثون تطوير التقنية بـ"الإنجاز غير المسبوق" في أميركا، مع توفير شحن بقدرة تقترب من 200 كيلوواط على طريق سريع، في أداء عجزت عنه نقاط الشحن ومحطاته والبنية التحتية المتاحة حتى الآن. وتمتاز التقنية بتكلفتها الملائمة، إذ تنخفض تكلفة تزويد الطرق والشاحنات بملفات الاستقبال والإرسال، مقابل مزايا التحول النوعي لقطاع الشاحنات الكهربائية على الطرق السريعة. موضوعات متعلقة.. طفرة بالشاحنات الكهربائية في أميركا.. وفرصة استثمارية بـ4.6 مليار دولار (تقرير) هل يتأثر الطلب على النفط بكهربة الشاحنات؟ أنس الحجي يجيب حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية تهدد مستقبل شركة نيكولا الأميركية اقرأ أيضًا.. مصافي النفط في سوريا تواجه التحديات.. وبانياس تشهد خطة تطوير أسعار خامات النفط العربية في نوفمبر.. السعودية الأغلى هل يتحول المغرب إلى تصدير الغاز المسال؟.. القصة الكاملة المصادر.. تقنية أميركية لتزويد الشاحنات بالكهرباء أثناء سيرها وانعكاسها على البطارية، من إنترستنج إنجينيرنج.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً





