صيانة مكابح هيونداي أيونيك 5 معقدة بشكل مفاجئ مع أنظمة الحماية الإلكترونية

دخلت هيونداي في دائرة النقاش مؤخراً بعد أن اكتشف مالك أيونيك 5 N أنّ استبدال مكابح السيارة الخلفية لم يعد مهمة بسيطة كما كان في السيارات التقليدية.
فبسبب اعتماد السيارة على المكابح الإلكترونية، أصبح وضع الكاليبر الخلفي في وضعية الصيانة يتطلب استخدام برنامج تشخيصي رسمي، ما أثار جدلاً واسعاً بين ملاك السيارات والمهتمين بحق الإصلاح الذاتي.
توضح القصة أنّ المالك حاول استبدال مكابح سيارته التي خاض بها استخداماً رياضياً مكثفاً على الحلبة، لكنه اصطدم بواقع يفرض نفسه: لا يمكن تحرير فرامل التوقف الإلكترونية إلا من خلال برنامج GDS الرسمي من هيونداي، أو عبر برنامج J2534 المعتمد.
الأول يصل سعره إلى نحو 6,000 دولار، بينما يتطلب الثاني اشتراكاً أسبوعياً يصل إلى 60 دولاراً مع جهاز معتمد يتجاوز 2,000 دولار، إضافة إلى مصادقة NASTF واتصال إنترنت مستمر. والأهم أنّ هذه المصادقة مخصصة لورش الإصلاح المعتمدة فقط، ما يحد عملياً من إمكانية تنفيذ ملاك السيارات للعمل بأنفسهم.
هيونداي من جانبها دافعت عن النظام مؤكدة أن هذه الخطوات ضرورية للسلامة ولمنع أي ضرر قد ينتج عن التعامل اليدوي مع المكابح الإلكترونية. كما أشارت إلى أنها وسّعت قدرات برنامج J2534 لإتاحة وظائف كانت سابقاً حصرية لـ GDS.
ورغم تأكيد الشركة أن الإصلاح ممكن للمستخدم المتمرس، إلا أن التكلفة والمتطلبات التقنية تجعل استبدال مكابح أيونيك 5 و5 N مهمة أقرب للورش المتخصصة.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

أيهما تفضل.. مازدا Cx 3 ام سيتروين C4X موديل 2026
منذ ساعة واحدة

مواصفات أم جى 4 موديل 2026 الكروس أوفر
منذ 2 ساعات



