Syria News

الخميس 25 ديسمبر / كانون الأول 2025

  • الرئيسية
  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة
  • تكنولوجيا
  • منوعات
  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • أعلن معنا
جاري تحميل الأخبار العاجلة...

حمل تطبيق “سيريازون” مجاناً الآن

store button
سيريازون

كن على علم بجميع الأخبار من مختلف المصادر في منطقة سيريازون. جميع الأخبار من مكان واحد، بأسرع وقت وأعلى دقة.

تابعنا على

البريد الإلكتروني

[email protected]

تصفح حسب الفئة

الأقسام الرئيسية

  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة

أقسام أخرى

  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • منوعات
  • تكنولوجيا

روابط مهمة

  • أعلن معنا
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية
  • عن سيريازون
  • اتصل بنا

اشترك في النشرة الإخبارية

ليصلك كل جديد وآخر الأخبار مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة لصالح مؤسسة سيريازون الإعلامية © 2025

سياسة الخصوصيةالشروط والأحكام
الوكيل مقابل الاستيراد: المدير العام لجاكوار ولاندروفر يوضح... | سيريازون
logo of المربع نت
المربع نت
شهر واحد

الوكيل مقابل الاستيراد: المدير العام لجاكوار ولاندروفر يوضح حقائق مهمة للسوق السعودي

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2025
الوكيل مقابل الاستيراد: المدير العام لجاكوار ولاندروفر يوضح حقائق مهمة للسوق السعودي

المربع نت – شهد السوق السعودي في السنوات الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة السيارات المستوردة عبر القنوات غير الرسمية، سواء بهدف الحصول على خيارات أوسع أو أسعار أقل مقارنةً بالأسعار المعلنة لدى الوكلاء المحليين.

وفي ظل هذا التوجه المتزايد، أجرى فريق المربع نت حوارًا تفصيليًا مع السيد رايت، المدير العام لعلامتي جاكوار ولاندروفر في المملكة العربية السعودية، لمناقشة الفروقات الجوهرية بين شراء المركبة عبر الوكيل المعتمد وبين استيرادها من الخارج، وتسليط الضوء على الجوانب الفنية والتنظيمية وخدمات ما بعد البيع وقيمة إعادة البيع المستقبلية.

استهل رايت اللقاء بتأكيده أن انخفاض أسعار بعض السيارات المستوردة ظاهرة لا يمكن إنكارها أو استغرابها، حيث قال:

من الطبيعي أن تكون أسعار السيارات المستوردة أقل من سعر الوكيل

لكنه أوضح في الوقت ذاته أن عنصر السعر يمثل جانبًا واحدًا فقط في المعادلة، بينما هناك جوانب أخرى أكثر تأثيرًا على تجربة الاستخدام وقيمة المركبة على المدى الطويل، ومنها: الملاءمة المناخية، توافق الأنظمة، توفر قطع الغيار والصيانة، والضمان الفعلي والقانوني.

اختلافات تقنية ومناخية بين الإصدارات المحلية والمستوردة

يرى رايت أن اختلاف المواصفات ليس تفصيلًا شكليًا أو خيارًا تجميليًا، بل هو نتيجة لسلسلة من الدراسات التي تجريها المصانع لضمان توافق كل مركبة مع البيئة ومواصفات الدولة الموجّهة إليها. وأوضح أن المركبات المستوردة قد تبدو مماثلة خارجيًا للسيارات التي يوفرها الوكيل، إلا أن الاختلافات غالبًا تكمن في الأنظمة المدمجة والتجهيزات الداخلية وقطع التحمل الميكانيكية، إضافة إلى برمجيات القيادة والملاحة والأنظمة المرتبطة بالسلامة.

ومن الأمثلة التي ذكرها خلال اللقاء، الفرق في تجهيز خزانات الوقود بين الدول الحارة والباردة، إضافة إلى حجم مروحة التبريد، وأنظمة التكييف، وحساسات قراءة اللوحات المرورية، ما يجعل بعض الأنظمة الإلكترونية غير فعالة داخل المملكة نظراً لاختلاف البنية التحتية.

كما أشار إلى أن بعض المركبات المستوردة قد لا تتعامل بكفاءة مع نوعية الوقود المتاح محليًا أو درجات الحرارة المرتفعة، أو حتى حالة الطرق التي تختلف عن بلدان المنشأ، مما قد يؤثر على الأداء العام للمحرك وكفاءة الأنظمة الحرارية والوقائية بمرور الوقت.

خدمات ما بعد البيع وفرق الضمان والصيانة

بحسب رايت، فإن المسؤولية التي يتحملها الوكيل الرسمي لا تبدأ فقط عند تسليم السيارة، بل تمتد لمرحلة ضمان الأمان الفني وتوفر الخدمة السريعة وقطع الغيار الملائمة، ضمن منظومة متابعة وتوثيق مع جهة المصنع. وأشار إلى أن سيارات الوكيل في المملكة تخضع لاختبارات واعتماد SASO لضمان مطابقة المعايير، ثم تقدم معها تغطية ضمان تصل إلى خمس سنوات وخطة صيانة رسمية، ما يعني أن العميل لا يتحمل تكاليف الخدمة الدورية ضمن الفترة المحددة.أما بالنسبة للسيارات المستوردة، فقد أوضح أن التحقق من تاريخ المركبة الكامل أو حالتها السابقة قد يكون محدودًا في كثير من الأحيان، خصوصًا إذا كانت واردة من تجار الاستيراد وليس من جهة رسمية معتمدة. كما قد تحدث إشكاليات مستقبلية عند طلب الصيانة أو التشخيص، نظرًا لفروق البرمجة والمواصفات، ما قد يؤدي إلى زيادة الزمن المطلوب للتشخيص أو حتى طلب قطع بديلة غير ملائمة لإصدار السيارة.

القيمة المستقبلية وإعادة البيع في السوق السعودي

Loading ads...

طرح رايت نقطة محورية تتعلق بالقيمة السوقية على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن المستهلك قد يوفّر مبلغًا عند الشراء الأولي للمركبة المستوردة، لكنه قد يخسر جزءًا أكبر عند إعادة البيع أو عند الحاجة لصيانة خارج الضمان.وفي ختام الحديث، أكد رايت أن المستهلك هو صاحب القرار النهائي، لكنه دعا إلى التركيز على القيمة الموثوقة لا الفارق السعري فقط، موضحًا أن اتخاذ القرار يجب أن يكون قائمًا على معلومات دقيقة مدعومة وفحص شامل وليس على العروض الظاهرية فقط.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


اقرأ أيضاً


بعد 20 عاما من التوقف.. علامة ‏De Tomaso‏ الإيطالية تعود للحياة وتنتج سوبركار منافسة لفيراري ‏

بعد 20 عاما من التوقف.. علامة ‏De Tomaso‏ الإيطالية تعود للحياة وتنتج سوبركار منافسة لفيراري ‏

شاسييه

منذ 42 دقائق

0
تختار ايه؟.. نيسان صني أم شيفروليه أوبترا 2026

تختار ايه؟.. نيسان صني أم شيفروليه أوبترا 2026

شاسييه

منذ 2 ساعات

0
‏2.56 مليون سيارة.. شيري تحقق مبيعات خيالية بعام 2025

‏2.56 مليون سيارة.. شيري تحقق مبيعات خيالية بعام 2025

شاسييه

منذ 3 ساعات

0
«هونر» تطلق هاتف Honor Play 10A بسعر اقتصادي وبطارية ضخمة

«هونر» تطلق هاتف Honor Play 10A بسعر اقتصادي وبطارية ضخمة

شاسييه

منذ 3 ساعات

0