يتوقع مجلس المطارات العالمي (ACI World) أن تصل حركة الطيران في الشرق الأوسط إلى نحو 466 مليون مسافر خلال عام 2025. لتسجل نموًا سنويًا بواقع 5.9%.
وأوضح تقرير حركة النقل الجوي العالمي الصادر حديثًا عن المجلس أن الشرق الأوسط مرشح لنقل 466 مليون مسافر بنهاية 2025، مدفوعًا باستمرار الاستثمارات وازدهار قطاع السياحة في المنطقة.
بينما لا يزال عدم الاستقرار الجيوسياسي يمثل عامل خطر محتمل قد يؤثر في وتيرة النمو.
وعلى الصعيد العالمي يتوقع مجلس المطارات الدولي أن يصل عدد المسافرين جوًا إلى 9.8 مليار مسافر في 2025. ما يعادل زيادة قدرها 3.7% مقارنة بعام 2024. ويعكس استمرار تعافي قطاع الطيران وتعاظم دوره في الاقتصاد العالمي.
ارتفاع حركة الطيران في الشرق الأوسط
ووفقًا للبيانات الواردة في التقرير من المفترض أن ينمو السفر الدولي بواقع 5.3%. ليتجاوز نمو السفر الداخلي الذي يقدر بنحو 2.4% فقط.
وخلال منتصف عام 2025 أظهرت البيانات أن أحجام السفر الجوي العالمية ارتفعت بواقع 2.1% على أساس سنوي. مدعومة بزيادة قوية في السفر الدولي سجلت 4.9%. بينما تراجع السفر المحلي بواقع 0.7%.
أداء حركة الطيران حسب المناطق الجغرافية
كذلك جاء توزيع حركة المسافرين المتوقعة حسب المناطق الجغرافية على النحو التالي:
466 مليون مسافر (+5.9% على أساس سنوي)، بدعم من الاستثمارات والسياحة.
273 مليون مسافر (+9.4%)، مدفوعًا بنمو شمال أفريقيا وارتفاع الطلب من الطبقة المتوسطة.
آسيا والمحيط الهادئ:
3.6 مليار مسافر (+5.6%). بجانب تصدّر جنوب وجنوب شرق آسيا لمعدلات النمو.
2.5 مليار مسافر (+3.6%)، مع قيادة السفر الدولي للطلب. في ظل ضغط المنافسة مع شبكات السكك الحديدية على الرحلات الداخلية.
أمريكا اللاتينية والكاريبي:
789 مليون مسافر (+4.1%). ذلك بدعم من الطلب السياحي ونمو شركات الطيران منخفضة التكلفة.
أمريكا الشمالية:
2.1 مليار مسافر. وذلك بالتزامن مع تباطؤ وتيرة النمو نتيجة نضج السوق.
تصريحات المسؤولين
وفي السياق ذاته قال جاستن إرباتشي؛ المدير العام لمجلس المطارات العالمي: “يسير السفر الجوي بخطى ثابتة نحو الوصول إلى 9.8 مليار مسافر في عام 2025. ما يؤكد الدور المحوري لقطاع الطيران كمحرك رئيس للتنقل العالمي والنمو الاقتصادي”.
وتابع: “لا يزال السفر الدولي يمثل المحرك الأساسي للنمو. إلا أن الفوارق الإقليمية تعكس مزيجًا من نقاط القوة الهيكلية، والتحديات السياسية، وتغير أنماط السفر”.
كما أضاف: “لاستمرار الطلب على السفر الجوي عالميًا يتعين على الجهات التنظيمية تبني سياسات وأطر تنظيمية تعزز الربط الجوي. وتدعم المرونة طويلة الأمد، وتضمن نموًا مستدامًا للقطاع”.
الأسواق الناشئة تقود الزخم العالمي
وأشار تقرير مجلس المطارات العالمي إلى أن أسواق الطيران الناشئة في أفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية تقود الزخم العالمي.
وجاء ذلك بسبب ازدهار السياحة، وارتفاع أعداد الطبقة المتوسطة، والتوسع المستمر لشركات الطيران منخفضة التكلفة.
من ناحية أخرى تواجه الأسواق المتقدمة في شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية آفاقًا أكثر غموضًا. نتيجة التوترات الجيوسياسية، وشيخوخة السكان، بجانب التغيرات في سلوك المسافرين.
كذلك اختتم مجلس المطارات العالمي تقريره بتأكيد أن سوق الطيران العالمي لا تزال تسير في مسار تصاعدي. بينما تظل شديد الحساسية للتطورات الجيوسياسية، والأوضاع الاقتصادية الكلية، والتحديات الخاصة بكل منطقة.
القيمة السوقية للطيران العالمي
جدير بالذكر أن ربحية صناعة الطيران العالمية ارتفعت خلال عام 2025، وذلك على الرغم من تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.5% في 2025. مقارنة بـ 3.3% في 2024. وفقًا لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).
كما ارتفعت هوامش صافي أرباح قطاع الطيران إلى 3.7% في عام 2025، مقابل 3.4% في العام السابق. ما يعكس تحسن الأداء المالي لشركات الطيران رغم التحديات الاقتصادية العالمية.
علاوة على ذلك بلغ إجمالي إيرادات صناعة الطيران إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 979 مليار دولار، بزيادة قدرها 1.3% على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي، إلا أنها تظل أقل من تقديرات سابقة توقعت بلوغ الإيرادات تريليون دولار.
وبحسب تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعود هذا التحسن في النتائج بشكل أساسي إلى عاملين رئيسين: انخفاض تكاليف وقود الطائرات، وتحسن مستويات الكفاءة التشغيلية داخل القطاع.
في حين سجلت معدلات إشغال المقاعد مستوى قياسيًا غير مسبوق خلال عام 2025، بمتوسط سنوي يبلغ 84%. في ظل استمرار التحديات المرتبطة بتوسيع وتحديث أساطيل الطائرات نتيجة اضطرابات سلاسل الإمداد في قطاع الصناعات الجوية.
المصدر: Arabian Business
الرابط المختصر :
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً






