سلمان الدوسري: المملكة تحتل المرتبة الثانية عالميًا في الحكومة الرقمية

سلمان الدوسري: المملكة تحتل المرتبة الثانية عالميًا في الحكومة الرقمية
تحدث سلمان الدوسري، وزير الإعلام، عن القفزة النوعية التي حققتها المملكة في الإنفاق الإستراتيجي على البرامج والمشاريع التنموية.
وقال سلمان الدوسري: أقر مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، الميزانية العامة للعام المالي 2025. ووجهت القيادة بالإنفاق الإستراتيجي على البرامج والمشاريع التنموية والاجتماعية. بما يضع مصلحة المواطنين وخدمتهم في صدارة الأولويات. وفي منجز وطني يعكس تنوع الاقتصاد السعودي.
وتابع: ونجحت جهود المملكة في تعزيز الاستدامة. حيث بلغت مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقة 55.4% في الربع الثالث من العام الماضي. مقارنة بـ 45.9 % من الرابع الثالث من العام 2016. وبلغت نسبة تملك الأسر السعودية للمنازل في نهاية العام الماضي 65.4 %. ونبارك لمن شملتهم القرعة الالكترونية من المؤهلين للحصول أماكن سكنية في مدينة الرياض بأسعار لا تتجاوز 1500 ريال للمتر.
وأضاف الدوسري: وشهدت أنشطة صناعة الألعاب الإلكترونية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني نموا تراوح بين 23% و35% خلال الربع الرابع من عام 2025. كما احتلت المملكة المركز الأول عالميًا، في عدد الجوائز المحققة بمسابقة الذكاء الاصطناعي العالمية للشباب بـ 26 جائزة. وفي قفزه نوعية من المرتبة 49 في عام 2022، المملكة هي الثانية عالميًا في الحكومة الرقمية وفقا للبنك الدولي في عام 2025.
توفير 150 ألف وظيفة في 2030
وفي وقت سابق، كشف سلمان الدوسري، وزير الإعلام، أن قطاع الإعلام بالمملكة يستهدف توفير قرابة 150 ألف وظيفة بحلول عام 2030. وجاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح المنتدى السعودي للإعلام.
وأوضح الوزير أنه عندما نتحدث عن اقتصاديات الإعلام، فنحن لا نطرح أرقامًا عابرة بل نؤسس لواقع جديد؛ لأن الإعلام ليس مجرد أداة تواصل فحسب. لكنه قوة إستراتيجية تصنع بها الحضارات.
وأضاف أنه عندما نتحدث عن صناعة التأثير فإننا ننظر إلى المملكة باعتبارها المركز الأهم لاستضافة الفعاليات الكبرى. كما أن المملكة هي أعظم قصة نجاح في القرن الحادي والعشرين يرويها إعلامها الذي عمل بأدوات المستقبل.
وقال وزير الإعلام: “كل يوم يمر بدون الذكاء الاصطناعي يساوي أعوامًا من التأخر، والمملكة لا تعرف إلا التقدم”.
وأشار إلى أن النمو الإعلامي الملفت يقف على 6 أعمدة تحولية؛ هي:
التحول في معدلات الطلب.
كذلك التحول في البنية التحتية.
علاوة على التحول التمويلي.
التحول في دعم المواهب.
علاوة على التحول في تبني التقنيات.
أخيرًا التحول التنظيمي.
الرابط المختصر :
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه




