حصاد 2025.. «تقويم التعليم» تعتمد 44% من البرامج وتصدر 500 قرار اعتماد

{"effects_tried":0,"photos_added":0,"origin":"gallery","total_effects_actions":0,"remix_data":["add_photo_directory"],"tools_used":{"tilt_shift":0,"resize":0,"adjust":0,"curves":0,"motion":0,"perspective":0,"clone":0,"crop":0,"enhance":0,"selection":0,"free_crop":0,"flip_rotate":0,"shape_crop":0,"stretch":0},"total_draw_actions":0,"total_editor_actions":{"border":0,"frame":0,"mask":0,"lensflare":0,"clipart":0,"text":0,"square_fit":0,"shape_mask":0,"callout":0},"source_sid":"9358CB75-6C49-4982-87ED-E46CBE00386A_1579006921587","total_editor_time":13,"total_draw_time":0,"effects_applied":0,"uid":"9358CB75-6C49-4982-87ED-E46CBE00386A_1579006921375","total_effects_time":0,"brushes_used":0,"height":750,"layers_used":0,"width":750,"subsource":"done_button"}
كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم الجمعة، عن أن عام 2025 شهد إصدار أكثر من 500 قرار اعتماد برامجي، أسهمت في رفع نسبة البرامج الأكاديمية المعتمدة وطنيًا إلى 44% من إجمالي البرامج المقدمة بالمملكة.
وفي السياق ذاته، أوضح المدير العام للاعتماد البرامجي بالهيئة الدكتور بندر بن عبد الرحمن الخيال أن عدد المؤسسات الأكاديمية الحكومية والأهلية المعتمدة بلغ 51 مؤسسة، ما يعادل 76% من إجمالي مؤسسات التعليم العالي.
كما أشار إلى أن تطبيق اختبارات الجاهزية شمل أكثر من 40 ألف طالب وطالبة، موزعين على ما يزيد على 570 برنامج بكالوريوس في 50 جامعة حكومية وأهلية بمختلف مناطق المملكة.
اختبارات الجاهزية
ومن جانبه، أكد الخيال أن هذه المؤشرات تعكس دعم القيادة الرشيدة للتعليم وجودته، وتجسد نتائج رؤية المملكة 2030. التي أسهمت في تطوير النموذج السعودي لجودة التعليم.
وأضاف أن اختبارات الجاهزية تمثل أداة محورية لقياس مستوى مخرجات التعليم. وتساعد الجامعات على تحديد مواطن القوة وفرص التحسين، بما ينعكس إيجابًا على كفاءة الخريجين.
كما شدد على أن الهيئة تعمل بشكل تكاملي مع الجامعات لضمان مواءمة البرامج الأكاديمية مع متطلبات سوق العمل. وتحسين نواتج التعلم وفق معايير وطنية معتمدة.
جودة التعليم
وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أوضح الخيال أن ما تحقق يعكس تحولًا نوعيًا في منظومة التعليم الجامعي. ويؤكد أن جودة التعليم والمخرجات تمثل أولوية وطنية مستدامة.
وبيّن أن الهيئة تعتمد نموذجًا شاملًا لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب، يقوم على التقويم المتكامل، وتوظيف البيانات، والتحسين المستمر بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة.
كما أشار إلى أن أدوات هذا النموذج تشمل الاعتماد الأكاديمي، واختبارات القبول والجاهزية. ومبادرة التصنيف، ومشاركة البيانات لتعزيز التطوير المؤسسي ورفع كفاءة الأداء الجامعي.
جامعة تبوك
وعلى صعيد متصل، نوّه الخيال بما حققته جامعة تبوك من إنجاز نوعي بحصول جميع برامج البكالوريوس على الاعتماد الأكاديمي بنسبة 100%، معتبرًا ذلك نموذجًا يحتذى به.
كما أكد أن تطوير غرفة حالة التعليم والتدريب في الهيئة يأتي بوصفها مرصدًا وطنيًا لدعم صناع القرار. وتمكين الجامعات من الاستفادة من مؤشرات الجودة والتحسين المستدام.
واختتم بالتأكيد على أن هذه المنجزات تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030. وتسهم في رفع كفاءة مخرجات التعليم وتعزيز تنافسية الجامعات السعودية إقليميًا ودوليًا.
الرابط المختصر :
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه




