تخيل هذا: في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، تُلبي نيسان احتياجات عشاق السيارات الرياضية بسيارتي سيلفيا (S12) و300ZX (Z31) الأساسيتين. في الوقت نفسه، لا تزال سيارة سكاي لاين GT-R (R32) قيد التطوير. لكن خلف الكواليس، يعمل المهندسون على شيء مختلف تمامًا: سيارة بمحرك مُركّب خلف المقاعد.
المعرض: سيارة نيسان MID 4 Type I النموذجية لعام 1985
المصدر: Nissan
في معرض فرانكفورت للسيارات عام 1985، كشفت نيسان عن طراز MID Type I. رسميًا، كان نموذجًا تجريبيًا، ولكنه كان أشبه بنموذج أولي متكامل الوظائف. ومثل العديد من السيارات الرياضية اليابانية في تلك الحقبة، كانت سيارةً هندسيةً مُذهلة. يُرسل نظام الدفع الرباعي ثلثي قوة المحرك إلى المحور الخلفي. ظهر تطورٌ لهذا النظام لاحقًا في سيارة R32، التي أُطلقت بعد أربع سنوات مع نظام ATTESA، وهو اختصارٌ لعبارة "نظام هندسة الجرّ الكامل المتطور لجميع التضاريس".
طُرح هذا النموذج الاختباري لأول مرة في سيارة Skyline R31، وتميّز أيضًا بنظام التوجيه الرباعي من نيسان، المسمى HICAS (نظام التوجيه عالي السعة المُتحكّم به بنشاط). عند السرعات المنخفضة، كان هذا النظام يُحرّك العجلات الخلفية بأقل من درجة واحدة في الاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية لتقليل دائرة الدوران. وعند السرعات العالية، كانت العجلات الأربع تدور في نفس الاتجاه، مما يُحسّن الثبات في المنعطفات.
اعتمدت سيارة MID Type I على نظام تعليق أمامي مزدوج الأذرع ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات، تمامًا كما هو الحال في أي سيارة رياضية محترمة. كان جوهرها محرك V-6 سعة 3.0 لتر مُثبّت بشكل عرضي. أنتج محرك VG30DE الجديد آنذاك قوة 227 حصانًا في النموذج الاختباري، والذي شُغّل لاحقًا في العديد من الطرازات، بما في ذلك Z32 300ZX. قد لا يبدو هذا الناتج كبيرًا اليوم، لكن وزن السيارة كان حوالي 2712 رطلاً فقط.
أما التصميم، فلم يكن آسرًا تمامًا. كانت هناك لمسات من فيراري تيستاروسا وبي إم دبليو إم1، ممزوجة بلمحات من لوتس إسبريت وربما بورش 944. لم يكن مثيرًا، لكن فكرة سيارة نيسان بمحرك وسطي أثارت الفضول في معرض السيارات الألماني، ومرة أخرى في معرض طوكيو للسيارات بعد شهر. في أول ظهور محلي لها، قدمت نيسان نسخة مختلفة قليلاً، مطلية باللون الأحمر ومجهزة بنظام قيادة على اليمين.
المعرض: 1987 نيسان MID 4 Type II مفهوم
المصدر: Nissan
على الرغم من أن طراز MID Type I بدا جاهزًا للإنتاج، إلا أنه لم يُطرح. على الرغم من الترحيب الحار، التزمت نيسان الصمت لبضع سنوات. لم يكن أحد يعلم أن هناك سيارة أخرى قيد التطوير، سيارة تُعالج التصميم العام للطراز الأصلي مع تحسين بنيته التقنية بشكل أكبر.
ظهر طراز MID Type II لأول مرة في معرض طوكيو للسيارات عام 1987 بمظهر مختلف جذريًا. بدت أكثر تطورًا وأصالة. في الأساس، كانت سيارة NSX قبل NSX. استوحى تصميمها من التسعينيات، مع المصابيح الخلفية التي ظهرت لاحقًا في سيارة سيلفيا/240SX S14. لا يسعنا إلا أن نتخيل أن انتفاخ القوة الهائل مع ضوء المكابح الثالث المدمج قد أعاق الرؤية، لكنها بدت رائعة بالفعل.
إلى جانب الهيكل الجديد، كان هناك تغيير كبير في الجزء الخلفي. هذه المرة، ركبت نيسان محرك V-6 طوليًا وربطت به زوجًا من الشواحن التوربينية لزيادة القوة. استُخدم لاحقًا في سيارة 300ZX Twin Turbo، حيث أنتج محرك VG30DETT قوة 325 حصانًا في سيارة اكتسبت بعض الوزن مقارنةً بسابقتها.
اقرأ أيضًا
بلغ وزن سيارة MID Type II حوالي 3,086 رطلاً؛ وهو رقم لا نزال نحلم به اليوم لمعظم سيارات الأداء. يبلغ طولها 169.3 بوصة وعرضها 73.2 بوصة، أي أنها كانت أقصر قليلاً ولكنها أعرض بكثير من سيارة NSX الأصلية، التي لم تُطرح إلا بعد سنوات.
على الرغم من أن كلا النموذجين MID كانا طموحين، إلا أن مستقبلهما لم يتحقق. أوقفت نيسان المشروع رغم استثمارها في سيارتين. ومع ذلك، لم يُهدر الجهد. فقد تسربت الكثير من التكنولوجيا، وحتى بعض لمسات التصميم، إلى سيارات رياضية أخرى، إلا أنه يصعب علينا ألا نتساءل عما كان سيحدث لو دخلت MID مرحلة الإنتاج.
على الأرجح، لكانت قد أُطلقت في نفس وقت إطلاق NSX تقريبًا، مما أعطى العلامات التجارية الأوروبية أسبابًا مضاعفة للقلق من المنافسة اليابانية.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه






