Syria News

الأربعاء 24 ديسمبر / كانون الأول 2025

  • الرئيسية
  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة
  • تكنولوجيا
  • منوعات
  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • أعلن معنا
جاري تحميل الأخبار العاجلة...

حمل تطبيق “سيريازون” مجاناً الآن

store button
سيريازون

كن على علم بجميع الأخبار من مختلف المصادر في منطقة سيريازون. جميع الأخبار من مكان واحد، بأسرع وقت وأعلى دقة.

تابعنا على

البريد الإلكتروني

[email protected]

تصفح حسب الفئة

الأقسام الرئيسية

  • عاجل
  • سوريا
  • العالم
  • إقتصاد
  • رياضة

أقسام أخرى

  • صحة
  • حواء
  • سيارات
  • منوعات
  • تكنولوجيا

روابط مهمة

  • أعلن معنا
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية
  • عن سيريازون
  • اتصل بنا

اشترك في النشرة الإخبارية

ليصلك كل جديد وآخر الأخبار مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة لصالح مؤسسة سيريازون الإعلامية © 2025

سياسة الخصوصيةالشروط والأحكام
رسوم ناقلات النفط تترقب قفزة في 2026.. وهذا دور أوبك - الطاق... | سيريازون
logo of الطاقة
الطاقة
9 أيام

رسوم ناقلات النفط تترقب قفزة في 2026.. وهذا دور أوبك - الطاقة

الإثنين، 15 ديسمبر 2025
رسوم ناقلات النفط تترقب قفزة في 2026.. وهذا دور أوبك - الطاقة
Loading ads...

تشير مؤشرات سوق الشحن البحري إلى أن رسوم ناقلات النفط مرشحة لمواصلة الصعود خلال عام 2026، مدفوعة بتغيرات هيكلية في الأسطول العالمي، وتزايد القيود التنظيمية، وتنامي الطلب على نقل الخام لمسافات أطول. وبحسب تقرير تابعته منصة الطاقة المتخصصة، يتوقع الخبراء أن استمرار الضغوط الحالية سيدفع رسوم نقل النفط الخام للبقاء عند مستويات مرتفعة في النصف الأول من 2026، قبل احتمالات تهدئة محدودة لاحقًا إذا تحسنت أوضاع الملاحة. وتعكس السوق الحالية تداخل عوامل جيوسياسية وتجارية؛ أبرزها العقوبات الغربية وتحولات مسارات الشحن، ما أسهم في تقليص الخيارات أمام شركات النقل، ورفع رسوم ناقلات النفط مع زيادة المنافسة على السفن المتاحة. ويؤكد مراقبون أن العوامل الـ3 المتمثلة في العقوبات، وطلب دول أوبك، وتراجع المعروض، تشكل معادلة ضغط مستمرة قد تُبقي رسوم ناقلات النفط مرتفعة مقارنة بمتوسطات الأعوام الماضية. العقوبات وتراجع الأسطول المتاح أدى ارتفاع عدد السفن الخاضعة للعقوبات الغربية إلى سحب جزء معتبر من الأسطول العالمي من السوق، ما تسبب في تقلص العرض الفعلي ورفع رسوم ناقلات النفط مع تزايد الطلب على السفن الملتزمة بالمعايير. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الشحن الدنماركية "نوردن" يان ريندبو، إن السوق تشهد قوة استثنائية حاليًا، موضحًا أن القيود المفروضة على السفن القديمة والعقوبات دفعت الأسعار لمستويات غير معتادة. وتسببت العقوبات على ناقلات تنقل النفط الروسي والإيراني والفنزويلي في إطالة مسارات الرحلات، خاصة مع تجنب البحر الأحمر، وهو ما زاد استهلاك الوقت والوقود، وضاعف رسوم ناقلات النفط. ناقلة النفط الروسية ميدفولغا-2 – الصورة من مارين ترافيك ويضم أسطول النفط الخاضع للعقوبات نحو 1423 ناقلة، منها 921 ناقلة معاقَبة، مقابل نحو 9 آلاف سفينة فقط تعمل خارج نطاق العقوبات عالميًا، وفق بيانات "لويدز ليست إنتليجنس"، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة. وأوضح محللون أن تشدد شركات النفط الكبرى في معايير السلامة قلّص استعمال الناقلات الأقدم من 15 عامًا، خاصة العملاقة، ما سحب طاقات إضافية من السوق وعمّق فجوة المعروض، بحسب ما نقلته عنهم وكالة رويترز. في الوقت نفسه، قدّر محلل بنك جيفريز الأميركي عمر نوكتا، أن معدل استعمال أسطول ناقلات النفط العملاقة قد يرتفع إلى 92% في 2026، وهو أعلى مستوى منذ 2019، ما يعكس ضيق الطاقة الاستيعابية. طلب أوبك وتصعيد أسطول الظل تزامن تراجع المعروض مع ارتفاع الطلب من دول أوبك وحلفائها، ما عزز الحاجة إلى نقل كميات إضافية من الخام، وأسهم مباشرة في دفع رسوم ناقلات النفط إلى الصعود خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري 2025. وسجّلت السوق -مؤخرًا- معدلات يومية لناقلات النفط العملاقة قرب 130 ألف دولار، مع زيادة الشحنات المتجهة إلى آسيا، في ظل منافسة حادة على السفن الجاهزة، وفق ما صرحت به مصادر في سوق الناقلات العالمية. بدوره، قال رئيس شركة "كارغيل أوشن ترانسبورتيشن" جان ديلمان، إن أسطول الظل "الذي ينقل النفط الروسي والإيراني والفنزويلي" يخرج عن السيطرة، مشيرًا إلى أن العقوبات أدت إلى نتائج عكسية بسحب سفن من السوق النظامية. كما أضاف ديلمان أن توسع أسطول الظل، الذي يقابله -في الوقت نفسه- تضييق الخناق على السفن الخاضعة للمعايير الغربية، تسبب في خلق اختلال هيكلي يضغط على سوق الشحن البحري ويرفع رسوم ناقلات النفط. يشار إلى أن ناقلات النفط الفنزويلي تحولت إلى أداة تصعيد أميركية، بعد مصادرة ناقلة محملة بنحو 1.85 مليون برميل في المياه الدولية في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري 2025، وفق تحديثات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة. ويرى خبراء أن استمرار هذه السياسات، مع توقع إضافة العشرات من الناقلات إلى قوائم العقوبات الغربية، سيؤدي إلى ارتفاع رسوم ناقلات النفط بشكل أكبر خلال العام المقبل 2026، ما لم تُستأنف مسارات الشحن الطبيعية وتزداد السفن المتاحة. موضوعات متعلقة.. سوق ناقلات النفط تُنعش موقف الشرق الأوسط.. ما دور أوبك+؟ طلبات بناء السفن تقفز خلال أسبوع.. وناقلات النفط العملاقة تهيمن سوق ناقلات النفط الخام العملاقة تشهد أقوى صعود لها خلال 5 سنوات (تقرير) اقرأ أيضًا.. مصافي النفط في الكويت.. طاقات ضخمة تعزز مكانتها بالشرق الأوسط الغاز المسال يقود تحول الطاقة في تركيا.. نموذج يُحتذى به (تقرير) إيرادات صادرات الطاقة الروسية تنخفض.. و6 دول عربية تستورد المشتقات النفطية المصدر.. خبر "مصادر تتوقع استمرار ارتفاع رسوم ناقلات النفط في 2026 بفعل تأثير العقوبات".. من وكالة رويترز

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


اقرأ أيضاً


مدبولي يكشف خطة مصر لخفض الدين العام وتحقيق التنمية الشاملة

مدبولي يكشف خطة مصر لخفض الدين العام وتحقيق التنمية الشاملة

الخليج الاقتصادي

منذ 6 دقائق

0
أمر واحد يفعله «ترامب» في 2026 ينعش الاقتصاد العالمي ويسحق التضخم

أمر واحد يفعله «ترامب» في 2026 ينعش الاقتصاد العالمي ويسحق التضخم

مجلة رواد الأعمال

منذ 33 دقائق

0
نمو قياسي لمبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية عبر بطاقات “مدى” خلال أكتوبر 2025

نمو قياسي لمبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية عبر بطاقات “مدى” خلال أكتوبر 2025

اقتصاد اليوم السعودية

منذ 33 دقائق

0
استثمارات الصين في قطاع الطاقة.. تحولات التمويل والدول المستفيدة (تقرير) - الطاقة

استثمارات الصين في قطاع الطاقة.. تحولات التمويل والدول المستفيدة (تقرير) - الطاقة

الطاقة

منذ ساعة واحدة

0