«ساما»: 12.5 مليار ريال قيمة المبيعات عبر نقاط البيع خلال ديسمبر 2025

أفاد التقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، الصادر عن البنك المركزي السعودي “ساما”، أن قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية سجلت 12.5 مليار ريال خلال الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر 2025. مقارنة بنحو 13.3 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه. حسبما ذكر البيان الرسمي للبنك.
وبحسب التقرير، بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 218.3 مليون عملية خلال الأسبوع المنتهي. مقارنة بنحو 236.1 مليون عملية تمت خلال الأسبوع الذي سبقه.
كما أشار تقرير “ساما” إلى أن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة، محلات التجزئة، الصيدليات.
وجدير بالذكر أن زيادة قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في الأسابيع التي تصادف صرف الرواتب للموظفين الحكوميين (يوافق يوم 27 من كل شهر). بالإضافة للأسابيع التي تصادف الإجازات المدرسية والأسابيع التي تسبق عيدي الفطر والأضحى.
بينما تتراجع قيمة المبيعات في الأسابيع التي تسبق صرف الرواتب والأسابيع التي تصادف بداية الدراسة بعد الإجازات.
تقرير “ساما” حول عمليات نقاط البيع
علاوة على ذلك، سجل المتوسط المتحرك لـ 4 أسابيع نحو 13.8 مليار ريال. وكان قيمة عمليات نقاط البيع قد ارتفعت خلال عام 2024 مقارنة بعامي 2022 و2023. حيث تراوح متوسط قيمة المبيعات بين 11 و14 مليار ريال.
في حيت يتراوح بين 10 و13 مليار ريال في عام 2023 وما بين 9 و12 مليار ريال في عام 2022
كذلك، تركز إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر، على قطاع الأطعمة والمشروبات بواقع 15.2% وبقيمة 1.89 مليار ريال. وقطاع المطاعم والمقاهي بواقع 12.6% وبقيمة 1.57 مليار ريال.
أما على صعيد توزيع إنفاق المستهلكين حسب المدن خلال الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر 2025، تصدرت الرياض بنحو 4.42 مليار ريال. ما يشكل 35.4% من إجمالي قيمة المبيعات. تلتها مدينة جدة بـ 1.73 مليار ريال وبواقع 13.8%.
ووفقًا لإحصائيات “ساما”، بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة “الأفراد”، 79% من إجمالي عمليات الدفع المنفذة من قبل الأفراد في المملكة لعام 2024. لتحقق بذلك النسبة المستهدفة في برنامج تطوير القطاع المالي، والتي كانت تسعى إلى 70% في نسبة المدفوعات الإلكترونية بحلول عام 2025.
ويذكر أن المملكة شهدت خلال الأعوام القليلة الماضية تقدمًا ملحوظًا ونموًا متسارعًا لتبني وسائل المدفوعات الإلكترونية. نظرًا للجهود والمبادرات الاستراتيجية العديدة التي أطلقها البنك المركزي السعودي بالتعاون مع القطاع المالي.
كما يستهدف “ساما” دعم نمو قطاع المدفوعات وتحفيز استخدام خيارات الدفع الإلكترونية المتنوعة في المملكة.
الرابط المختصر :
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه





