لقد قطعت هيونداي شوطًا طويلًا في العقود القليلة الماضية، حتى أن بورشه القوية تُشيد بصانع السيارات الذي يتخذ من سيول مقرًا له. من وجهة نظر مُتحمس، يُمكن القول إن أيونيك 5 N هي السيارة الكهربائية الأكثر إثارة للاهتمام التي صدرت من كوريا الجنوبية. وقد لاحظت زوفنهاوزن هذه السيارة الكهربائية عالية الأداء من خلال اختبار أول طراز N بدون محرك احتراق.
في مقابلة صريحة مع مجلة درايف الأسترالية، أشاد مسؤول كبير في بورشه بسيارة أيونيك 5 N. واعترف فرانك موسر، نائب رئيس خطي طرازي 718 و911، بأن قيادة سيارة هيونداي الكهربائية الرائجة كانت تجربة "مُذهلة"، مُضيفًا أن المهندسين "جعلوها رائعة حقًا". كما استمتع بشكل خاص بأصوات المحرك الاصطناعية وتغييرات التروس المُحاكاة، والمعروفة في مصطلحات هيونداي التسويقية باسم N Active Sound+ وN e-shift.
كشف موسر خلال المقابلة أن بورشه ستستلهم من ميزات أيونيك 5 N في طرازات 718 الكهربائية: "هكذا هي الطريقة". ومع ذلك، أكد على أن للسائقين حرية اختيار تشغيل هذه الميزات أو إيقافها. عند تفعيلها، سيستمعون إلى صوت محاكاة لمحرك سداسي الأسطوانات ويشعرون بتغييرات التروس الافتراضية.
يتذكر موسر اضطراره لإقناع أندرياس بروينينجر، مدير مشروع مركبات GT، بالانضمام إلى إحدى تجارب القيادة. رفض المسؤول عن سيارات بورشه المخصصة للحلبات في البداية قائلاً: "اتركوني وشأني، لا أريد أيًا من هذه الميزات الكهربائية". في النهاية، اقتنع موسر بقيادة أيونيك 5 N، وانبهر بوضع N Grin Boost: "رائع!". يتم تنشيط نظام N Grin Boost بزر أحمر على المقود، مما يُطلق العنان للإمكانات الكاملة للمحركين. يستمر لمدة 10 ثوانٍ فقط ولكنه يرفع الناتج المُجمع إلى 641 حصانًا و568 رطل-قدم، وهو ما يُتيح التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة في 3.4 ثانية. ومع ذلك، يعمل فقط عند شحن البطارية بنسبة 30% على الأقل. بمجرد استخدامه، يلزم استراحة لمدة 10 ثوانٍ قبل الضغط على زر NGB مرة أخرى.
لا تزال بورشه ملتزمة بإطلاق سيارة 718 EV، ولكن لن تصل بوكستر وكايمان اللتان تعملان بالبنزين قبل أوائل العام 2027. في البداية، كان من المفترض أن تكون طرازات الجيل التالي كهربائية بالكامل، وستحتفظ الآن بمحركات الاحتراق، ولكن فقط للإصدارات "الأعلى".
وكما هو متوقع، صرحت موسر أن بوكستر/كايمان الكهربائية بالكامل ستكون "أثقل قليلاً" من سيارة 718 السابقة، والتي توقفت بورشه عن تصنيعها الشهر الماضي. لم يُعطِ رقمًا دقيقًا أو حتى تقديرًا تقريبيًا، لكنه وعد بأنها ستكون "سيارة خفيفة الوزن للغاية" بالنسبة لسيارة كهربائية. وكما يتذكر بعضكم، كان وزن سيارة Mission R، المستندة إلى كايمان، حوالي 3,306 أرطال، وحملت بطارية بقوة 82.0 كيلوواط/ساعة.
اقرأ أيضًا
ومع ذلك، كانت Mission R سيارة سباق مُبسّطة، لذا قد لا يُضاهيها الطراز المُستقبلي المُخصص للطرق. إذا كنت تُفضل أخف سيارة 718 من الجيل التالي، فمن الحكمة البدء في الادخار لشراء الإصدارات "الأعلى" بمحركات احتراق. يُقال إن بوكستر وكايمان المُستقبليتين بمحرك ICE ستحتفظان بمحرك الأسطوانات الستة المُسطح، والذي من المُرجح أن يُقترن بإعداد T-Hybrid من 911 GTS. ونتيجةً لذلك، من المُتوقع أن يكون وزن حتى طرازات البنزين أكبر من جيل 982 الذي توقف إنتاجه مؤخرًا.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

محرك الاحتراق الداخلي لن يموت قريبًا أو... ربما أبدًا
منذ ساعة واحدة





