قد تدعم منصة سيارات بورشه الرياضية الكهربائية محركات البنزين في نهاية المطاف

في عام 2022، أعلنت بورشه عن خطط لإطلاق بدائل كهربائية بالكامل لسيارتي بوكستر وكايمان في وقت لاحق من هذا العقد. ورغم تباطؤ نمو الإقبال على السيارات الكهربائية عن المتوقع، إلا أن سيارتي 718 الكهربائيتين لا تزالان قيد التطوير. ومع ذلك، أدركت بورشه أن طرازات محركات الاحتراق الداخلي لا تزال ضرورية في قطاع السيارات الرياضية، حيث يستمر إقبال المشترين على هذه المحركات في دفع المبيعات.
في سبتمبر، تعهدت بورشه بتزويد النسخ "الأعلى" من بوكستر وكايمان بمحرك بنزين. ومن المفارقات أن هذا الإعلان جاء قبل شهر واحد فقط من انتهاء إنتاج جيل 982. ويشير تقرير مثير من مجلة أوتوكار إلى أن لدى شركة صناعة السيارات الألمانية الفاخرة خططًا أكبر بكثير مما كان يُعتقد في البداية لإعادة إحياء محركات البنزين في هاتين السيارتين الرياضيتين.
بحسب التقرير، يُعتقد أن تلك النسخ "الأعلى" التي أشارت إليها بورشه ليست سوى حل مؤقت يعتمد على الهيكل الأساسي القديم للسيارات. بعبارة أخرى، يُقال إنها نسخ تحمل شارة RS من طرازي بوكستر وكايمان اللذين توقف إنتاجهما مؤخرًا. وتزعم مصادر مطلعة نقلتها مجلة أوتوكار أن عودة سلسلة 982 ستكون بمثابة حل مؤقت ريثما يتم طرح طرازات جديدة كليًا تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.
إذا صحت هذه الشائعات، فإن بورشه تعيد هندسة منصة PPE Sport الخاصة بسيارة 718 الكهربائية لدعم محرك بنزين. أين سمعنا بهذا من قبل؟ كان من المفترض أن تكون سيارة الدفع الرباعي الرائدة للشركة، ذات الصفوف الثلاثة، كهربائية بالكامل، ولكن يجري الآن إعادة تصميمها لتستوعب قوة الاحتراق الداخلي.
إن إعادة تصميم المحركات لجعلها متوافقة مع بنية مصممة في الأصل للمحركات والبطاريات الكهربائية فقط سيؤدي حتمًا إلى تقديم تنازلات. ومن المرجح ألا يكون الأمر رخيصًا أيضًا. مع ذلك، من المحتمل أن بورشه قد أجرت حساباتها وخلصت إلى أن هذا النهج أكثر فعالية من حيث التكلفة من تطوير منصة جديدة كليًا لمحركات الاحتراق الداخلي من الصفر.
على الرغم من جاذبية وإثارة طرازي بوكستر وكايمان القديمين، واجهت بورشه عقبة قانونية. فقد اضطرت الشركة لسحبهما من معظم الأسواق الأوروبية في يوليو 2024 مع دخول لائحة السلامة العامة الجديدة للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ. ولم يستوفِ كلا الطرازين متطلبات الأمن السيبراني المُحدَّثة، مما دفع إلى إيقاف إنتاجهما مبكرًا في الاتحاد الأوروبي. واستُثني طرازا كايمان GT4 RS وبوكستر RS سبايدر نظرًا لانخفاض حجم مبيعاتهما.
في ذلك الوقت، فضّلت بورشه عدم تحديث المنصة للحفاظ على بيع الطرازين في أوروبا. وكان هذا القرار منطقيًا، نظرًا لأن بوكستر وكايمان كانتا تقتربان من نهاية دورة حياتهما العالمية. ومع ذلك، أفادت مجلة أوتوكار أن المنصة القديمة ستحظى بفرصة ثانية مع عودة كايمان GT4 RS وبوكستر RS سبايدر. وسيتم بيع هذين الطرازين جنبًا إلى جنب مع الجيل الجديد من السيارات الكهربائية قبل أن تُحوّل بورشه في نهاية المطاف نسخ البنزين إلى منصة PPE Sport نفسها التي تُستخدم في السيارات الكهربائية.
اقرأ أيضًا
... من المتوقع أن تظهر سيارات 718 الكهربائية لأول مرة في وقت ما من العام المقبل، على أن تتبعها طرازات RS التي تعمل بالبنزين بعد ذلك بفترة وجيزة. أما انتقال طرازات محركات الاحتراق الداخلي إلى المنصة الجديدة، فمن المتوقع ألا يحدث قبل العام 2030 تقريبًا. وبالإضافة إلى بوكستر وكايمان وسيارة الدفع الرباعي الكبيرة، هناك سيارة بورشه أخرى بمحرك احتراق داخلي لم تكن ضمن الخطة الأصلية، وهي خليفة الجيل الأول من ماكان. ومن المقرر طرحها في العام 2028 تحت اسم مختلف، مما يجعل ماكان الكهربائية السيارة الوحيدة التي تحمل هذا الاسم.
المصدر: أوتوكار
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً





