يهملون ثم يتباكون، تراجع مبيعات سيارات السيدان الفاخرة في جميع أنحاء أوروبا، ولذلك سبب وجيه.

وبينما تقلصت خيارات سيارات السيدان الشائعة في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، لا تزال هناك بعض الخيارات المتميزة متوسطة الحجم. لم تعد هذه السيارات تحظى بشعبية كما كانت في السابق، وحتى السائقون في أوروبا بدأوا يميلون إلى خيارات أخرى بدلاً من سيارات السيدان الفاخرة.
انخفضت مبيعات سيارات السيدان الفاخرة متوسطة الحجم بنسبة 19% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام في أوروبا. ووفقًا لموقع "أوتوموتيف نيوز يوروب" نقلاً عن "داتا فورس"، انخفضت مبيعات سيارة بي إم دبليو الفئة الثالثة بنسبة 23% في أوروبا بنهاية أكتوبر. كما انخفضت مبيعات مرسيدس-بنز الفئة سي بنسبة 14%، وبينما كان هناك طلب قوي على سيارة أودي A5 الجديدة، شهدت جميع الطرازات الأخرى في هذه الفئة انخفاضًا في المبيعات. وكانت سيارة بي إم دبليو i4 الكهربائية بالكامل الأقل انخفاضًا، حيث تراجعت بنسبة 1.6% فقط.
وعند تأمل هذه النتيجة لا يمكن للمرء سوى أن يلاحظ بأن سيارات السيدان التي إنخفضت مبيعاتها هي الطرازات التي أصبحت تعاني من التقدم في العمر، أي التي أهملت الشركات المُنتجة لها، تطويرها فـ بي أم دبليو الفئة الثالثة الحالية هي التي مر على تواجدها في الاسواق فترة طويلة بنفس الحلة تقريبًا، وكذلك الامر بالنسبة لـ مرسيدس الفئة سي، وبالتالي مع خطوط خارجية رتيبة أو متقادمة بعض الشيء كيف يمكن للفئة الثالثة من الصانع البافاري منافسة شقيتها أكس 3 ذات الخطوط العصرية، وكذلك الامر بالنسبة لـ الفئة سي من النجمة الثلاثية في مواجهة مرسيدس جي أل سي ذات الخطوط الساحرة والعملانية المعززة.
ومن الأسباب الأخرى التي ذُكرت لانخفاض المبيعات هو تراجع مبيعات أساطيل السيارات بنسبة 30% في هذه الفئة، حيث اتجه المشترون نحو سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم. وكما تشير مجلة AN Europe، فإن العديد من هذه السيارات أكثر عملية من سيارات السيدان الفاخرة، وتتوفر لها مجموعة أوسع من أنواع المحركات، بما في ذلك المحركات الهجينة القابلة للشحن.
لكن أولئك الذين اشتروا سيارة سيدان فاخرة متوسطة الحجم اختاروا في الغالب محرك البنزين، الذي شكل 33% من المبيعات. وجاءت محركات الديزل في المرتبة الثانية بنسبة 27%، تليها السيارات الكهربائية بنسبة 22% تقريبًا. أما مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن فكانت في المرتبة الأخيرة بنسبة 19% تقريبًا من فئة سيارات السيدان الفاخرة متوسطة الحجم.
تتجه معظم هذه السيارات إلى ألمانيا، التي تستحوذ على 37% من حصة السوق لهذه الفئة حتى الآن. وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بنسبة 16%، تليها إيطاليا (6.2%)، ثم السويد (4.7%)، وبولندا/فرنسا (4.2%).
اقرأ أيضًا
لطالما كانت سيارات BMW الفئة الثالثة ومرسيدس الفئة C وأودي A4/A5 أيقونات في عالم السيارات الفاخرة لعقود، ولكن حتى في قارتها الأصلية، يتجنبها المستهلكون، وتفوز سيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً





