تعمل مرسيدس-بنز على تجديد تشكيلة سياراتها المدمجة. بعد طرح سيارتي CLA سيدان وCLA واغن في وقت سابق من هذا العام، تأتي GLB لتليها. لحسن الحظ، حافظت سيارة الكروس أوفر ذات السبعة مقاعد على تصميمها الصندوقي كسيارة GLK القديمة، لكن كل شيء آخر تغير في الجيل الثاني. وتماشيًا مع أحدث طرازات شتوتغارت، تعجّ السيارة بنجوم ثلاثية الرؤوس من الداخل والخارج.
المعرض: مرسيدس GLB 2026، سيارة SUV المدمجة الفاخرة بسبعة مقاعد
المصدر: Mercedes-Benz
كما هو الحال مع طرازات CLA، تتصدر مرسيدس بإصدارها الكهربائي. لم يعد اسم EQB هو الجديد، بل أُعيدت تسميته إلى GLB مع تقنية EQ. ولتعزيز مفهوم "السيارات المدمجة"، أصبحت GLB الجديدة أطول وأعرض من سابقتها EQB. قامت مرسيدس بإطالة هيكل السيارة بمقدار 1.9 بوصة ليصبح طولها 186.3 بوصة، بينما زاد عرضها بمقدار 1.1 بوصة ليصبح 73.3 بوصة. كما خُفِّض طول هذه السيارة الكروس أوفر ذات الصفوف الثلاثة بمقدار 0.6 بوصة ليصبح 66.4 بوصة، وأصبحت قاعدة عجلاتها الآن 2.4 بوصة، أي 113.7 بوصة.
ونتيجةً لهذا النمو، أصبحت مساحة الرأس والساقين أكبر قليلاً أينما جلست. يتسع المقعدان الخلفيان لراكبين يصل طولهما إلى 5.6 قدم، لذا فإن الصف الثالث ليس مخصصًا للأطفال فقط. لا تقدم بي إم دبليو ولا أودي سيارة كهربائية بسبعة مقاعد في هذه الفئة، مما يسمح لمرسيدس بجذب المزيد من المشترين الذين يحتاجون إلى الصف الثالث لكنهم لا يرغبون في الترقية إلى فئة أعلى.
على الرغم من أنها تقع في أسفل قائمة سيارات الدفع الرباعي من مرسيدس، إلا أنه يمكن طلب سيارة GLB بعجلات قياس 20 بوصة، وفي هذه الحالة تأتي ممتصات الصدمات التكيفية بشكل قياسي. ستجد صعوبة في التمييز بين النسخ الكهربائية والبنزينية، حيث تدمج العلامة التجارية الألمانية الفاخرة لغات تصميمها المنفصلة سابقًا. إنها تحذو حذو BMW من خلال إجراء تعديلات طفيفة فقط لتمييز السيارة الكهربائية عن طرازات محركات الاحتراق الداخلي، وذلك بشكل أساسي من خلال تصاميم الشبك المختلفة.
يتم الدخول إلى المقصورة الآن عبر مقابض أبواب مسطحة، وهو تصميم متكرر في السيارات الجديدة لتحسين الديناميكية الهوائية. تبدو المقصورة الداخلية مألوفة للوهلة الأولى مع ثلاث شاشات: لوحة عدادات قياس 10.3 بوصة، وشاشة معلومات وترفيه قياس 14 بوصة، وشاشة للراكب قياس 14 بوصة. لا تزال بعض أزرار الاختصار الموضوعة أسفل فتحات التهوية المركزية موجودة. انظر للأعلى، وستشاهد ما يصل إلى 158 نجمة مضاءة على السقف الزجاجي البانورامي، والذي يتحول من معتم إلى شفاف بلمسة زر.
اقرأ أيضًا
تتسع سيارة GLB لـ 4.5 قدم مكعب في صندوق الأمتعة الأمامي، مما يمنحها مساحة أكبر قليلاً من سيارة CLA، ويرجع ذلك على الأرجح إلى القسم الأمامي الأطول. في الخلف، تبلغ مساحة الأمتعة 19.1 قدم مكعب في النسخة ذات الخمسة مقاعد. أما النسخة ذات السبعة مقاعد، فتنخفض مساحة الجزء الخلفي إلى 17.0 قدم مكعب. وعند طي المقاعد الخلفية، تزداد السعة إلى 60.6 قدم مكعب أو 56.7 قدم مكعب على التوالي.
تطرح مرسيدس سيارة الكروس أوفر الصغيرة هذه باسم GLB 250+ المزودة بتقنية EQ، وهي طراز أساسي بمحرك واحد. يولد المحرك قوة 268 حصانًا وعزم دوران 247 رطل-قدم، ما يسمح بالتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة في 7.4 ثانية. أما النسخة الأكبر حجمًا GLB 350 4Matic المزودة بتقنية EQ، فتستخدم محركين بقوة إجمالية 349 حصانًا وعزم دوران 380 رطل-قدم، ما يختصر زمن التسارع إلى 5.5 ثانية. كلا الطرازين محددان إلكترونيًا عند سرعة قصوى تبلغ 219 كيلومتر في الساعة.
بغض النظر عن نظام الدفع الخلفي أو الرباعي، تستخدم GLB بطارية بسعة 85.0 كيلوواط/ساعة. يصل مدى الطراز الأساسي أحادي المحرك إلى 631 كيلومترًا (392 ميلًا) في دورة WLTP، بينما يصل أقصى مدى للطراز ثنائي المحرك، الأثقل قليلًا، إلى 614 كيلومترًا (381 ميلًا). إذا كنت في عجلة من أمرك، فإن شحنًا لمدة 10 دقائق بقوة 320 كيلوواط يضيف طاقة كافية لقطع مسافة 260 كيلومترًا (161 ميلًا).
سيارة GLB الكهربائية متاحة للطلب في ألمانيا، وستصل إلى العملاء في الربيع. تبدأ الأسعار من 59,048 يورو للطراز أحادي المحرك، و62,178 يورو للطراز ذي الدفع الرباعي 4Matic بإضافة محرك أمامي.
تخطط مرسيدس أيضًا لطرح سيارة GLB كهربائية أرخص، إلى جانب نسخة هجينة خفيفة مزودة بمحرك بنزين توربيني سعة 1.5 لتر. ومن المقرر طرح السيارتين قريبًا، على الأرجح في العام 2026.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً

فورد موستنج تحصل على أهم نسخة سباقات لها حتى الآن
منذ ساعة واحدة





