المربع نت – بعد أسابيع من الجدل حول احتمال إبرام اتفاق تاريخي لتوريد المحركات بين مرسيدس وبي ام دبليو، خرجت الشركة الألمانية لتضع حداً للشائعات. فقد صرّح ماركوس شافِر، الرئيس التنفيذي للتقنية وعضو مجلس إدارة مجموعة مرسيدس-بنز، أن الشركة “لا تنوي إطلاقاً” استخدام محركات خارجية، وبالأخص من منافس مباشر مثل بي ام دبليو.
الشائعات التي انتشرت في أغسطس كانت قد تحدثت عن مفاوضات متقدمة بين الشركتين لاستخدام مرسيدس لمحرك بي ام دبليو B48 التوربيني سعة 2.0 لتر في بعض موديلاتها المستقبلية، خصوصاً السيارات المدمجة والإصدارات الهجينة من سي كلاس واي كلاس بهدف خفض تكاليف التطوير وضمان الالتزام بمعايير الانبعاثات الأوروبية Euro 7.
مرسيدس تؤكد أن محركاتها ستوفي الغرض
شافِر نفى هذه المزاعم بشكل قاطع خلال مشاركته في معرض ميونخ للسيارات، مؤكداً أن مرسيدس طوّرت بالفعل عائلة جديدة من المحركات تحت اسم FAME – Family of Modular Engines، وهي مجموعة وحدات تشمل محركات بأربع وست وثمانٍ واثنتي عشرة سلندر. هذه المحركات صممت لتكون متوافقة مع معايير الانبعاثات الأوروبية والصينية، وحتى القوانين الأمريكية.
شاهد أيضاً:
وأضاف شافِر أن العمل جارٍ على تطوير جيل جديد من محركات V8 عالية الأداء متوافقة مع أكثر القوانين صرامة، كما أن محركات V12 ستظل جزءاً من هوية مرسيدس في المستقبل. وقال بالحرف: “سنواصل تقديم محركات V12 وأيضاً V8. لدينا منظومة كاملة من المحركات الحرارية الداخلية المطوّرة داخلياً وجاهزة للمستقبل.”
اقرأ أيضاً: مرسيدس تعلن عن استثمارات هائلة وأضخم هجوم طرازي في تاريخها
بعض التقارير كانت قد ألمحت إلى أن مرسيدس قد تستبدل ابتداءً من 2027 بعض محركاتها الصغيرة مثل محرك 1.5 لتر توربو (المطوّر عبر شراكة مع جيلي) بمحرك بي ام دبليو 2.0 لتر. لكن لا مرسيدس ولا بي ام دبليو أصدرتا أي تأكيد رسمي، إلى أن جاء تصريح شافِر الأخير ليغلق الباب نهائياً: مرسيدس لن تستعين بمحركات منافسيها.
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً