يعد إطلاق العلامة التجارية للشركات الصغيرة أمرًا بالغ الأهمية. نظرًا لما تتضمنه من رسائل غير مباشرة حول الهوية وطبيعة العمل والرسالة المستهدفة.
أيضًا تعتبر وسيلة للوصول إلى الجمهور المستهدف. حيث يمكن أن تعزز إستراتيجية العلامة التجارية الفعالة الوعي. وتحسن احتفاظ العملاء. كما تزيد من المبيعات.
فيما يلي نستعرض أفضل عشر نصائح للعلامة التجارية للأعمال الصغيرة لمساعدة شركتك على الازدهار.
فهرس المحتوي
تحديد هوية العلامة التجارية القيمة الأساسيةرسم شخصية اعتباريةالهوية البصرية البحث عن احتياجات الجمهور المستهدف تحديد نقاط الألم والاحتياجاتعادات الشراءإطلاق اسم مميز للشركة مواصفات اسم الشركة القدرة على الظهور تحديد الرسالة المستهدفة رحلة صعود العلامة التجاريةالصور والتصميم الشعار:لوحة الألوانبصمة العلامة التجاريةتعزيز الحضور الرقمي كسب ثقة وولاء العملاء بناء مجتمع جيد تقييم مستوى الأداء الاستطلاعات إشارات العلامة التجاريةتحليلات الويبت
تحديد هوية العلامة التجارية
من الضروري فهم ما يشكل هوية علامتك التجارية. حيث يتضمن ذلك: تحديد المسؤولية الأساسية للشركة. وسبب الإنشاء وما الاحتياجات المجتمعية التي تهدف إلى تحقيقها؟ ذلك قبل الانتقال إلى مرحلة وضع إستراتيجيات العلامة التجارية. ومن بينها:
إدارة المعلومات العامة العالمية وإتاحتها للجميع .” (جوجل)
لتمكين الناس من بناء المجتمع وتقريب العالم معًا.” (فيسبوك)
القيمة الأساسية
تشكل هذه المبادئ مسار عمل الشركة. وكيفية معاملتها للعملاء. بالإضافة إلى كيفية اقترابها من قرارات الأعمال.
بالإضافة إلى تحديد القيم الأخلاقية. ومن بينها: النزاهة. رضا العملاء. الابتكار. والمسؤولية الاجتماعية.
رسم شخصية اعتبارية
كما يعكس الأسلوب الذي تستخدمه في الاتصالات موقف علامتك التجارية. هل علامتك التجارية مضحكة؟ راقية؟ ملهمة؟ معلوماتية؟
لذا تأكد من أن شخصيتك تتوافق مع جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى تحديد قدرة العلامة التجارية على سد فراغًا أو حاجة لا تلبيها المنافسون. من خلال طرح سؤال حول ما الذي يجعل عملك فريدًا؟ لماذا يجب على العملاء أن يشتروا منك بدلًا من البدائل؟
الهوية البصرية
أيضًا تحدد الشعارات. وأنظمة الألوان. والخطوط. بالإضافة إلى من العناصر البصرية المرتبطة بالعلامة التجارية. حيث إن وجود عناصر بصرية متناسقة يبني التعرف والثقة.
البحث عن احتياجات الجمهور المستهدف
يعد البحث عن الاحتياجات عنصر محوري لبناء العلامة التجارية. ما يتطلب الفهم العميق للعميل المثالي. حيث يجب أن يوجه بحث العملاء كل قرار تتخذه بشأن العلامة التجارية.
أيضًا تشمل الأسئلة القيمة التي تحتاج إلى التحقيق فيها: تفاصيل ديموغرافية. الموقع. بالإضافة إلى العمر. مستوى الدخل. سمات أخرى قابلة للتعريف.
تحديد نقاط الألم والاحتياجات
ما الإحباطات التي يواجهها هذا الجمهور؟ كيف يمكن أن يساعد عملي في معالجة تلك الإحباطات؟ بالإضافة إلى مناقشة القيم والأولويات. من خلال البحث عن ما الذي يهم هؤلاء العملاء المحتملين أكثر؟ الراحة؟ المكانة؟ توفير المال؟ الأمان؟
عادات الشراء
ما العلامات التجارية التي يشتريها جمهوري حاليًا؟ ولماذا؟ كيف يتخذون قرارات الشراء؟ كيف يمكن أن تتناسب علامتي التجارية مع نمط حياتهم؟ فضلًا عن تفضيلات الاتصال. من خلال البحث عن ما منصات التواصل الاجتماعي وأنواع المحتوى التي تتفاعل معها بشكل أكبر؟ ما هو النمط والرسالة التي تروق لهم؟من الذي يؤثر على آرائهم؟
إطلاق اسم مميز للشركة
يعتبر اسم الشركة واحد من أهم عوامل رسم انطباع جيد لدى العملاء.
كذلك، اعط الأولوية لاختيار اسم يعكس هوية علامتك التجارية.
نظريًا، يعطي اسم شركتك العملاء فكرة عن ما تقوم به أو القيم الأساسية التي تمثلها.
فعلى سبيل المثال، العلامة التجارية المنظفة الصديقة للبيئة “Method” تعبر عن استخدامه للصيغ غير التقليدية المستندة إلى الطبيعة.
مواصفات اسم الشركة
كما يجب أن يكون الاسم بسيطًا وسهل التذكر بدلًا من كونه معقدًا أو غير قابل للتذكر. حيث يضيف عقبة غير ضرورية لبناء الوعي. لذا، حاول أن يكون تحت ثلاث كلمات أو 15 حرفًا لتحقيق أقصى تأثير.
القدرة على الظهور
أيضًا من المفترض أن تكون معظم الكلمات القاموسية والعبارات البسيطة قد تم تسجيلها. لذا، استهدف اسمًا فريدًا وإبداعيًا باستخدام تهجئة مبتكرة. أو دمج الكلمات. أيضًا استشر محامي ملكية فكرية للتحقق من عدم وجود علامات تجارية قائمة بالفعل.
تحديد الرسالة المستهدفة
بالإضافة إلى ذلك، تسهم الرسالة في تجسيد ما تمثله الشركة. حيث يتم التعبير عنها من خلال الشعار. تلك العبارة القصيرة التي تظل عالقة في أذهان الناس.
كما يعطي الشعار إحساسًا بالأصالة والجودة بينما تجذب انتباه الزوار.
فعلى سبيل المثال: نايكي: افعلها فقط.
دي بيرز: الماس يدوم للأبد
لوريال: لأنك تستحق ذلك.
رحلة صعود العلامة التجارية
أيضًا شارك قصة بدايتك. دوافعك. بالإضافة إلى تأثيرك على المجتمع. ورحلة المؤسس. أو قيم الشركة. ذلك من خلال تأليف القصص روابط عاطفية مع العملاء.
كذلك تأكد من أن قصتك تتماشى مع هوية علامتك التجارية. فبمجرد أن تحدد هذه العناصر الأساسية للرسالة، اعرضها بشكل متسق عبر المنصات. تبني الرسالة المتسقة الإلفة.
الصور والتصميم
كما تعطي الرسوم المرئية الحياة للعلامة التجارية، بينما تعزز من التعرف عليها. كما تشمل الأصول الأساسية التي يجب إنشاؤها ما يلي:
الشعار:
يرمز إلى علامتك التجارية بصريًا في صورة واحدة. كما يظهر بشكل شائع في المواد التسويقية. واللافتات. والمنتجات. بالإضافة إلى الزي الموحد.
لوحة الألوان
تؤثر الألوان على كيفية إدراك الناس لشركتك وشعورهم تجاهها. لذا اختر الألوان التي تعكس شخصيتك.
أيضًا تساعد لوحات الألوان المتوقعة على تعزيز التعرف. أيضًا تأكد من وجود تباين كافٍ بين الألوان.
بصمة العلامة التجارية
من ناحية أخرى، يعتبر صوت علامتك التجارية يجسد أسلوب ونبرة الاتصالات عبر القنوات. حيث تعد الطريقة التي تتواصل بها مع العملاء.
لذا، وجود صوت متماسك يتوافق مع هوية العلامة التجارية يسهم في تجنب تقليد المنافسين. كذلك قم بصياغة اتصالات لا يمكن أن تأتي إلا من عملك الفريد.
تعزيز الحضور الرقمي
كما يشكل الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة محور الوجود الرقمي للعلامة التجارية. حيث يجب أن تعكس هذه الأدوات الرقمية هوية الشركة بشكل دقيق واحترافي. ما يمكن الشركة من جذب مزيد من الجمهور المستهدف.
كسب ثقة وولاء العملاء
أيضًا إن تسويق بناء العلامة التجارية المستمر يرسخ الألفة والاتصال بالجماهير المستهدفة. ما يؤدي إلى نمو حقيقي في الأعمال.
بناء مجتمع جيد
يعتمد تعزيز ودعم الشركات الناشئة يعتمد على تطوير نظام بيئي مجتمعي. ذلك من خلال:
الاستماع الاجتماعي النشط والمحادثة
محتوى من إنشاء المستخدم يتضمن العملاء
الحملات الشاملة تعترف بالداعمين
برامج المكافآت مع مزايا متعددة المستويات
استطلاعات تطلب المدخلات بشأن القرارات
هدايا مفاجئة ومحتوى حصري
تقييم مستوى الأداء
يتطلب بناء العلامة التجارية مؤشر لقياس مستوى الأداء. لذا، قم بمراجعة الوثائق الأساسية سنويًا مع تقييم فعاليتها بانتظام من خلال:
الاستطلاعات
يركز الاستطلاع على قياس الوعي بالعلامة التجارية دون مساعدة. بالإضافة إلى تأثير الرسائل. والانطباع من خلال استطلاعات وآراء العملاء. بالإضافة إلى أبحاث السوق. كذلك قم بتعيين مجموعات تركيز أو مقابلات من طرف ثالث لتقييم الألفة مع العلامة التجارية والسمعة.
إشارات العلامة التجارية
قم بضبط تنبيهات Google وأدوات الاستماع الاجتماعي لمراقبة الإشارات عبر الإنترنت.
تحليلات الويبت
علاوة على ذلك، تحديد كيف يتفاعل الزوار مع نظامك البيئي عبر الإنترنت من خلال النقرات. والتحويلات. ومؤشرات الأداء الرئيسية مثل مشاهدات الصفحات، والوقت على الموقع.
وجدير بالذكر أن العلامات التجارية القوية لا تنطلق بمجض الصدقة. بل هي نتاج نهج إستراتيجي للتواصل مع هويتك عبر الرسائل والتصورات والتجارب.
المقال الأصلي: من هنـا
الرابط المختصر :
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
اقرأ أيضاً